رؤية فرنسية للمدن المستدامة [fr]

نظّمت البعثة الاقتصادية في السفارة الفرنسية مؤتمرا بعنوان "رؤية فرنسية للمدن المستدامة"، والذي عُقِد يوم الثلاثاء 22 مارس 2016 في قاعة محاضرات المعهد الفرنسي في القاهرة. وكان الغرض من هذه المبادرة هو توعية السلطات والشركات المصرية بشأن المهارات الفرنسية في مجال المدن المستدامة.

افتتح المؤتمر السيّد أندريه باران سفير فرنسا في جمهورية مصر العربية وبمشاركة الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. ركّز المؤتمر أولاً على تطوّر المفهوم الفرنسي للمدينة. وبعد كلمة تقديميّة للسيدة كارين بننافلا مديرة مركز السيداج (مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية)، قدّم السيد برنارد فيدو نائب مدير التجارة الدولية في وزارة البيئة والطاقة والبحار، محاضرة حول موضوع نشأة المدن المستدامة والذكية في فرنسا.

JPEG

دكتور الوزير مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصرية، وأندريه باران السفير الفرنسي و جيلام روجيه مساعد مسؤول القسم الاقتصادي بالسفارة الفرنسية

وشمل المؤتمر عرضًا توضيحيًّا لكيفيّة وضع رؤية متكاملة للمدينة من خلال عرض العلامة التجارية "Vivapolis" ونموذج العرض ثلاثي الأبعاد "أستينابل "Astainable، وهو عرض مشترَك قدّمه كل من السيد جان-ميشال ريستوري (نائب رئيس شركة بروجاكس)، والسيدة كاثرين مانتل والسيدة أمين هومان لوديي (وهما بالترتيب رئيستا وحدة الأعمال لشركة إنجي Engie في كل من رابطة الدول المستقلة وشمال أفريقيا).

JPEG

فرانك سيكولا مسؤول القسم الاقتصادي بالسفارة الفرنسية, و ممثلي شركات ECPC-Consolis, EDF, Engie, Saint-Gobain Gyproc, Saint-Gobain Glass, Schneider Electric, Veolia, Vicat.

وركّز الجزء الثاني من المؤتمر على تنفيذ هذه المفاهيم العمرانية الجديدة، حيث قدّم السيد جيرارد وولف فرقة عمل "المدن المستدامة" في جمعيّة ميديف الدولية Medef-International التي يترأسها. ثم قدّمت مجموعة مكونة من ثمان شركات فرنسية عاملة في مصر دراسة حالة مشتركة حول موضوع كفاءة استخدام الطاقة، حيث أبرزت جودة وتنوع المعارف والخبرة الفرنسية في جميع مستويات عملية التنمية الحضريّة. وفي اختتام المؤتمر قامت الوكالة الفرنسية للتنمية بتقديم مشاريعها وإنجازاتها في مجال التنمية الحضرية في مصر وفي منطقة البحر الأبيض المتوسط.

JPEG

جيرارد وولف رئيس تاكس فورس "المدن المستدامة لMEDEF الدولي" و ممثلي شركات sociétés ECPC-Consolis, EDF, Engie, Saint-Gobain Gyproc, Saint-Gobain Glass, Schneider Electric, Veolia, Vicat.

لقد تجاوب الجانب المصري بشكل إيجابي مع الدعوة لحضور المؤتمر الذي شهد بالفعل حضور العديد من المسؤولين المصريين المشاركين في سياسات التنمية الحضرية، مثل الدكتور أحمد درويش (رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس) والمهندس إبراهيم محلب (مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القوميّة). كما شهد المؤتمر حضور العديد من المعنيين بالقضايا الحضرية من ممثلي الشركات المصرية والأكاديميين والجهات الفاعلة في المجتمع المدني.

نشر في 13/04/2016

أعلى الصفحة