يُطلق المعهد الفرنسي بمصر في المنيرة برنامجه السينمائي لأيام 18 و19 و20 يناير [fr]

مع مستهل العام الجديد، يفتتح المعهد الفرنسي بمصر برنامجه السينمائي تحت عنوان "ليالي الأفلام القصيرة". تهدف الأمسيات الثلاثة التي ستقدم أفلامًا قصيرة إلى تثمين الأعمال الأولى الواعدة للجيل الجديد من المخرجين الفرنسيين والمصريين.

يتضمن البرنامج العرض الأول في مصر لفيلم "ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو375 " وهو فيلم روائي قصير للمخرج عمر الزهيري. وقد شارك الفيلم ضمن منافسة سيني فونداسيون بمهرجان كان 2014. بالإضافة إلى ثلاثة أفلام أخرى تتميز بالطابع الجمالي المتفرد: "أم أميرة" للمخرج ناجي إسماعيل (والذي شارك في المسابقة الرسمية بمهرجان برلين 2014) وفيلم "القاهرة من خمسة لسبعة" للمخرج أحمد أبو الفضل (أفضل فيلم تسجيلي قصير بمهرجان الإسكندرية 2013) و"وردية يناير" للمخرج عماد مبروك (والذي سيعرض في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة بكليرمون-فيران هذا العام). يصاحب البرنامج المصري مختارات من الأفلام الفرنسية القصيرة،"الهروب" للمخرج جان- برنار مارلين الحائز على جائزة الدب الذهبي بمهرجان برلين 2013. "ضابط البيانو" للمخرج أوليفيه ترينير الحائز على جائزة سيزارأفضل فيلم قصير 2012. بالإضافة إلى "المنفى "للمخرج فلاديلين فييرني الحائز على جائزة سيني فونداسيون بمهرجان كان 2013.

هذا، وسيعقب كل عرض نقاش مع الجمهور في حضور المخرجين: عمر الزهيري وناجي إسماعيل وأحمد أبو الفضل وعماد ماهر وعماد مبروك.

كما يعلن المعهد الفرنسي بمصر عن توجهات جديدة بخصوص برنامجه السينمائي: فلأول مرة سيشارك مجموعة من شباب النقاد والسينمائيين المصريين في إعداد البرنامج السينمائي.

نشر في 18/01/2015

أعلى الصفحة