هل "الفرانش فرايز" حقا فرنسية؟ [fr]

بمناسبة مهرجان "مذاق فرنسا الطيب" الذي يتم تنظيمه في 21 مارس في جميع أنحاء العالم، فإن ضيوفنا ستواتيهم الفرصة بتذوق العديد من وصفات فن الطهي على الطريقة الفرنسية... ولكن هل البطاطس المقلية "فرانش فرايز" فرنسية حقا؟

فلنضع حدا سريعاً لأي تشويق.. ولنكن واضحين منذ البداية، فالفرنش فرايز أو البطاطس المقلية ليست من تخصصات فن الطهي الفرنسي. ولكن هذا ليس معناه أن فرنسا خالية الوفاض بهذا الشأن. فلدينا العديد من الوصفات التي تضع البطاطس على رأس قائمة الطعام على الطريقة الفرنسية.

فلتستعدوا بأدوات المائدة : الشوكة والسكين والمنشفة حول الرقبة، وهيا لنكتشف معا أفضل تخصصاتنا الإقليمية من "البطاطس".


بطاطس البون-نوف

JPEG

طريقة عمل بطاطس البون-نوف pont-neuf هي الأكثر قربا من "الفرانس فرايز" الشهيرة. إن جسر البون-نوف، المسجل ضمن التراث العالمي لليونسكو منذ 1991، هو على عكس معنى هذا الاسم (الجسر الجديد) أقدم جسور باريس. فقد تم إنشائه في 1578 ! وإلى جانب أنه استطاع مقاومة عوامل الزمن، فإن هذا الجسر لعب دوراً خلال الثورة الفرنسية. هل كان ملجأ للثوار؟ ليس حقاً ولكنه كان مكانا يلتقي فيه بائعو البطاطس ومن هنا جاءت التسمية. ففي حين كان الثوار يواجهون امتيازات الملكية القديمة، كان بائعو البطاطس في صراع من نوع أخر، إذ كانوا يواجهون بطريقة طهي البطاطس الجيران البلجيكيين معلنين بذلك أصل القرابة مع الفرانش فرايز، تلك الوجبة الصغيرة التي يتلهف عليها الجميع منذ أكثر من 200 عاما.

بطاطس السالارداز

JPEG

هذه الشرائح الرفيعة من البطاطس المتبلة وذات القوام المقرمش والمعجن في آن واحد تجعل اللعاب يسيل من لذة الطعم، أليس كذلك؟ يمكن توجيه الشكر لسكان مدينة سارلات لكونهم أضافوا هذا الطبق اللذيذ إلى قائمة فنون الطهي الفرنسية. نمت هذه المدينة التي ترجع اصولها للعصور الوسطى حول دير كبير لطائفة البينديكتين من أصل الكارولنجية. وهذه المدينة هي عاصمة إقليم البريجور نوار وهي تعد أيضاً الموقع السياحي الأكثر جذباً للسائحين في منطقة الدورنوني. تم تصنيف المدينة كمدينة للفنون والتاريخ حيث تحوي أكبر عدد من المقتنيات التاريخية المسجلة عالمياً. وإذا ما زرتم المدينة يمكنكم المرور بأحد مطاعمها الصغيرة لتذوق البطاطس وفقاً لهذه الطريقة الشهيرة ومعها وجبة دجاج. هذا إلى جانب إلى أن المدينة هي أصل الفواجرا. إذا أنتم تعرفون ماذا ستتذوقون في اليوم التالي إذا ما قررت المبيت في هذه المدينة.

بطاطس دوفان

JPEG

يحكى أنه تم ابتكار طريقة طهي جديدة للبطاطس بسبب تأخير ملكي... حيث أن ولي العهد نابليون أوجين لويس جان جوزيف بونابرت قد أجبر في أحد الأيام في 1854 طاهي القصر بأن يوقف طهي أحد الأطباق كان تُستخدم فيه البطاطس. وبعد وصول ولي العهد إلى القصر، استكمل الطاهي طهي الوجبة ولكنه فوجئ بأن البطاطس قد انتفشت، وهن هنا ابتكرت طريقة طهي البطاطس دوفان. وهذا الاسم ليس له علاقة بمنطقة الدوفينيه، اللهم تاريخ اسم "دوفان". هذا لا يمنعكم من زيارة هذه المنطقة الفرنسية الجميلة والتنزه في حديقة "إكران" الوطنية أو حضور، كما هي العادة منذ يوليو 1977، مهرجان الفلكور الدولي "ثقافات وعادات العالم".

الجراتان دوفينوا

JPEG
يرجع أول جراتان دوفينوا في تاريخ فرنسا وفقاً للمتخصصين في هذه الطريقة من الطهي (وعددهم قليل) إلى 12 يوليو 1788 (ولكنهم على درجة كبيرة من الدقة). كانت هذه الوجبة يقدمها دوق مدينة كليرمون-تونير للضباط العموميين بمدينة جاب والذي كان يتولى منصب قائد عام منطقة الدوفيني. وإحياء لتقليد هذه الوجبة التي كانت تقدم عادة لعدد كبير من المدعوين، قام عدد من الطهاة المهوسين بها، فإعداد أكبر مأدبة جراتان دوفيني في العالم في 2010 : 3 أطنان من البطاطس و300 لتر من الكريمة و5 كيلو من الثوم... هل ما تزالون بعد كل ذلك تشعرون بالجوع ! أثارت هذه الوجبة، التي تقدم كفاتح شهية، إعجاب السائحين المترديين على الألب دواز بمنطقة الليزار المتخصصة في الرياضات الشتوية. وبنوع من الحظ، يمكنكم حضور الحفل القادم الذي سيتم فيه تحطيم هذا الرقم القياسي.

نشر في 21/03/2016

أعلى الصفحة