نتائج الدعوة المشتركة الثانية لتقديم المقترحات البحثية (STDF/AIRD)

قام المعهد الفرنسي للأبحاث من أجل التنمية(IRD) والصندوق المصري للعلوم والتنمية التكنولوجية (STDF)، وهو الهيئة الوطنية المصرية الجديدة المنوط لها بتطوير سياسة البحث العلمي والتكنولوچي في جمهورية مصر العربية، بنشر دعوتهما المشتركة الثانية لتقديم المقترحات البحثية والبالغ قدرها 1.8 مليون يورو في أكتوبر 2011. وتهدف هذه الدعوة إلى دعم التعاون بين المؤسسات العلمية والأكاديمية الفرنسية والمصرية.

وقد قام أربعون فريقا بحثيا مشتركا مصريا فرنسيا من الراغبين في التعاون معا بتقديم مقترحاتهم البحثية ردا على هذه الدعوة. وتتعلق المشاريع المقدمة بعدد من المجالات ذات الأولوية بالنسبة لمصر، بما في ذلك : العلوم الاجتماعية والإنسانية والبيئة وتكنولوجيا المياه وعلوم الصحة والحياة والطاقة المتجددة والتكنولوجيا الخضراء والزراعة والغذاء وعلوم الفضاء وتطبيقاتها.

وتتضمن المُقترحات التسعة المُختارة هذا العام، سبع مشروعات ومنحتين بغية التنقل العلمي. وينتمي مديرو المشروعات المختارة إلى مركز التعاون الدولي في البحوث الزراعية من أجل التنمية (CIRAD) و المركز الوطني للبحث العلمي (CNRS) ومعهد الفنون التطبيقية (التقنية) بجرونوبل والمعهد الوطني للفنون التطبيقية (التقنية) بتولوز وجامعة رين 1 والمعهد الوطني للعلوم التطبيقية بتولوز ومعهد الراعي والمعهد الفرنسي للأبحاث من أجل التنمية (IRD). بينما ينتمي الشركاء المصريون إلى المركز القومي للبحوث ومركز البحوث الزراعية وجامعة القاهرة وجامعة الإسكندرية وجامعة سيناء.

وستبدأ هذه الفرق المُختارة عملها هذا الصيف. ومن المخطط له أن تُقدم الدعوة المشتركة الثالثة لتقديم المقترحات البحثية (وكالة المؤسسات للبحث من أجل التنمية /AIRD والصندوق المصري للعلوم والتنمية التكنولوجية STDF) في سبتمبر 2012.

نشر في 04/07/2012

أعلى الصفحة