مهرجان كايرو كوميكس، المهرجان الدولي الأول للقصة المصورة في مصر [fr]

يسر المعهد الفرنسي بمصر وكايرو كوميكس أن يقدما أحد البرامج الرئيسة بمهرجان كايرو كوميكس، المهرجان الدولي الأول للقصة المصورة في مصر، والذي ستنعقد فعالياته بالجامعة الأمريكية بالقاهرة (مبنى التحرير) في الفترة من 30 سبتمبر إلى 2 أكتوبر القادم.

ويستضيف برنامج "عالسطوح، منتدى القصة المصورة العربية" – وهو إنتاج مشترك بين المهرجان والمعهد الفرنسي، ويشتمل على لقاءات ومبادلات خاصة بإبداعات القصة المصورة العربية المعاصرة – أكثر من عشرين رسامًا ومؤلفًا للقصة المصورة من مصر والجزائر والعراق والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين وسوريا وتونس على مدار ثلاثة أيام وهي فترة المهرجان بالقاهرة.

هذا، وسوف يقدم الفنانون إصداراتهم ومجلاتهم ورواياتهم الجرافيكية، إلى جانب روايات الهواة والألبومات في سوق كوميكس، سوق القصة المصورة بالمهرجان، حيث سيتوفر جزء منها للبيع في بوتيك كايرو كوميكس طوال أيام المهرجان.
كما ندعوكم إلى لقاء الضيوف من الفنانين بالمعهد الفرنسي بمصر يوميًّا من الساعة 5 إلى الساعة 7 مساءً حول طاولة تقديم – بيع وجلسات توقيعات ببوتيك كايرو كوميس.

وبين أروقة المهرجان، ستلتقون ضيفنا توماس أزوويلوس، مؤلف القصة المصورة الفرنسية، الذي صدرت له في عام 2016 الرواية الجرافيكية " Le Comité " عن دار كامبوراكيس والتي تعد معالجة حرة لرواية الكاتب صنع الله ابراهيم. وسوف يقدم توماس أزوويلوس كتابه يوم السبت الموافق 1 أكتوبر في تمام الساعة 3 مساءً بالقاعة الشرقية وسيتحدث عن العملية الإبداعية للمعالجة والحوار الذي نسجه مع مؤلّف الكاتب المصري الكبير. يعقب التقديم جلسة توقيعات.

وسوف ينعقد في إطار برنامج منتدى القصة المصورة العربية يوم الأحد الموافق 2 أكتوبر من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 3 مساءً بقاعة إيوارت التذكارية، سمينار "جيل (أجيال) القصة المصورة" والذي سيتناول هذا العام التفكير في المرجعيات والتأثيرات التي تظهر في الإنتاج المعاصر للقصة المصورة.

وتحت عنوان "موروث من المرجعيات: القصة المصورة العربية وتنوع جذورها" سيتيح السمينار الكلمة للباحثين من مختلف التخصصات ممن يزاولون القصة المصورة العربية والرسم، بالإضافة إلى متخصصين في التاريخ ونقاد القصة المصورة الدولية، وممارسين ومهنيين، وذلك بهدف التفكير في القصة المصورة العربية المعاصرة في ضوء أشكال انتقال الثقافات المرئية وعلوم القصة المصورة.

وبالإضافة إلى ذلك، سوف نستقبل يوم الأحد الموافق 2 أكتوبر ضيوفًا من المدينة الدولية للقصة المصورة والصورة (أنجولام) ومن معهد العالم العربي (باريس) ومن المعهد الفرنسي (باريس) والذين يعدّون في إطار شراكة مشروع معرض في فرنسا بعنوان "القصة المصورة العربية الجديدة" في مستهل عام 2018.

برجاء الاطلاع على صفحات فيس بوك المعهد الفرنسي بمصر وكايرو كوميكس حتى لا يفوتكم أي من فعاليات الدورة الثانية، بالإضافة إلى محتويات برنامج "عالسطوح – منتدى القصة المصورة العربية".

برنامج السمينار "جيل/أجيال القصص المصورة"

الأحد 2 أكتوبر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة (مقر بميدان التحرير، قاعة إيوارت التذكارية)

9.45 استقبال المشاركين
10.00 – 11.30 كلمات الافتتاح
القصة المصورة عبر العالم، القصة المصورة وأنواعها
تقديم المتحدثين الرئيسيين (keynote speakers): هيثم نوار

10.15 – 11.00 إلهام المانجا: تعاليم القصة المصورة اليابانية – بول چراڨيت

11.00 – 11.45 القصة المصورة underground، مولد قصة المؤلف المصورة – جان بيير ميرسييه

11.45 – 12.00 قهوة وكرواسان

12.00 – 13.30 زووم على البحث
القصة المصورة العربية للكبار، المدارس، التأثيرات
إدارة النقاش وتقديمه: لينا غيبة وإيمان همام

12.00 – 12.20 الجذور البديلة للكوميكس العربية - جوناثان چاير

12.20 – 12.40 "شهرزاد" بيننا: تأثير التقليد السردي في القصة المصورة العربية – جورج خوري (جاد)

12.40 – 13.00 قيام مدرسة في ظلال قطب مرجعي إقليمي للقصة المصورة: حالة المغرب وتونس – أنريكيه كلاوس

13.00 – 13.30 نقاش مع الجمهور

13.30 – 14.00 سندويتشات

14.00 – 15.00 طاولة مستديرة
انصهار المرجعيات والأنواع عند الالتقاء الرقمي
كلمة تمهيدية: محمد جمال
المشاركون: صافية بركة، عمرو حسين، مخلوف، رافايل معكرون
المناقشون: بول چراڨيت وجان بيير مرسييه
إدارة النقاش والختام: أنريكيه كلاوس

نشر في 29/09/2016

أعلى الصفحة