مهام وأقسام السفارة

ما هي المهام الرئيسية لسفارة فرنسا ؟

تمثيل الحكومة الفرنسية لدى السلطات المصرية

تمثل السفارة الفرنسية الحكومة الفرنسية لدى السلطات المصرية. يقود سعادة السفير نيكولا جاليه، المعين من جانب رئيس الجمهورية، مجموع أقسام السفارة. ويعد دوره مع معاونيه رئيسياً في إطار العلاقات الثنائية. وتعد السفارة محفزاً رئيسياً على مستوى الاتصالات الرسمية بين الحكومتين.


إعلام الحكومة الفرنسية

تقوم البعثة الدبلوماسية بإعلام الحكومة بأخر المستجداث المصرية في كافة المجالات. تساهم هذه المعلومات في تشكيل السياسة الخارجية لفرنسا فيما يتعلق بمصر والمنطقة وتحضير الزيارات الرسمية وكبرى المواعيد الدولية.

إدارة شئون الفرنسيين:

تقديم خدمات إدارية لصالح الفرنسيين، المقيمين ومن ذوي المرور المؤقت في مصر.
من خلال أقسامها القنصلية، تقدم سفارة فرنسا خدماتها الإدارية المتعددة للرعايا الفرنسيين : التسجيل في سجل الفرنسيين المقيمين ، استخراج وثائق الهوية والسفر، رخصة القيادة ، تنظيم الانتخابات ، إصدار التعليمات الأمنية...

تأثير فرنسا في مصر وبرامج التعاون لصالح التنمية الاقتصادية والاجتماعية

تساهم السفارة، لاسيما بفضل أقسامها الثقافية والاقتصادية، في تدعيم تأثير وإشعاع فرنسا في مصر في مختلف المجالات : الفرنكفونية، والفنون والثقافة والاقتصاد والتعليم والبحث... وفي هذا السياق، هناك برامج تعاون هامة يتم تنفيذها في مجموع هذه القطاعات. تعمل هذه البرامج على تدعيم التواجد الفرنسي، لاسيما تواجد الشركات الفرنسية في إطار الدبلوماسية الاقتصادية وتساهم أيضاً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

ما هي مختلف أقسام السفارة ؟

  • البعثة الدبلوماسية : هو الفريق الذي يعمل بالقرب من السفير والذي يعتمد عليه هذا الأخير في تنفيذ مهمته (مستشارون، سكرتيريون موظفون محليون ومتعاقدون بنظام الـ volontaires internationaux). وبالاتصال المباشر مع السلطات الفرنسية والمصرية، يتولى معاونو السفير مسئولية ملفات السياسة الداخلية والخارجية وكذلك الإعلام والاتصال بالسفارة. ويتولى القسم الصحفي ترويج النشاط الفرنسي والعلاقات مع الصحافة المصرية ويدير موقع انترنت تابع للسفارة، هذا بالإضافة إلى إصدار نشرة إعلامية موجهة للجالية الفرنسية.
  • القنصليتان العموميتان لفرنسا في القاهرة والإسكندرية تتوليان إدارة شئون الفرنسيين في مصر : التسجيل في سجل الفرنسيين المقيمين، إصدار وثائق الهوية والسفر، إصدار رخص القيادة، تنظيم الانتخابات، تقديم العون والمساندة في حال التعرض بمشكلات (حوادث، وفاه، إعادة للوطن...)، إدارة الخطة الأمنية...
  • القسم الإداري الموحد : يختص بالجانب الإداري والمالي لصالح مجموع أقسام السفارة.
  • بعثة الدفاع : تتولى تمثيل مختلف سلطات وزارة الدفاع وتساهم في الحفاظ على تنمية وتدعيم المصالح الفرنسية في مجال الدفاع في مصر. يشمل نشاطها بوجه خاص المبادلات في مجال سياسة الدفاع والتعاون العسكري.
  • قسم الأمن الداخلي : يتولى إدارة وتنسيق شئون التعاون العملياتي والفني والمؤسسي للشرطة والدرك الوطني وكذلك الأمن المدني في مصر.
  • القسم الاقتصادي : يتابع الشأن الاقتصادي والمالي ويسهم في تنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية مع مصر ويساند تنمية الشركات الفرنسية على المستوى الدولي.
  • مكتب يوبيفرانس : يكمن دوره في مرافقة الشركات الفرنسية في الإجراءات الخاصة بأعمالها التصديرية وبتواجدها في مصر.
  • الوكالة الفرنسية للتنمية : متواجدة في مصر منذ 2007 واضعة وسائلها المالية وأدواتها كهيئة ذات خبرة من أجل مرافقة شركائها المصريين في وضع برامج دعم لصالح خلق وظائف جديدة وتحسين الظروف المعيشية.
  • المعهد الفرنسي في مصر : القاهرة والإسكندرية ومصر الجديدة : تعكف هذه المعاهد على تنمية التعاون الثقافي والتعليمي والجامعي والعلمي والإداري. هذه المعاهد التي تعد ركائز حقيقية لإشعاع فرنسا والفرنكفونية، تساند سياسات تعلي من قيمة الإبداع الفرنسي والفرنكفوني وتساند الإبداع المصري في العديد من التخصصات الفنية، وهي تقدم عرضاً متكاملا لتعليم اللغة الفرنسية وكذلك العديد من مشروعات التعاون الجامعي وبرنامج مساندة الحوكمة وبرامج أخرى لصالح المجتمع المدني.
  • معهد البحث من أجل التنمية (IRD) : يقوم بأعمال بحث وتأهيل وتجديد لصالح التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في دول الجنوب.
  • المعهد الفرنسي للدراسات الشرقية (IFAO) : يتولى دراسة الثقافات التي تعاقبت في مصر منذ فجر التاريخ حتى الحقبة المعاصرة.
  • معهد الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (CEDEJ) : يضع برامج بحث ويستقبل باحثين وطلاب وينظم سلاسل ندوات تتعلق بمجمل العالم العربي والإسلامي.
  • الجامعة الفرنسية في مصر(UFE) : هي ثمار التعاون الفرنسي-المصري وتقدم برامج تعليمية في اللغات التطبيقية والإدارة ونظم المعلومات والهندسية وهي كلها تخصصات تعطي شهادة مصرية وأخرى فرنسية.
  • المدارس الفرنسية : تقدم تعليماً للمراحل الابتدائية والثانوية باللغة الفرنسية مفتوح للطلاب الفرنسيين والمصريين.

لمزيد من المعلومات :

إطلعوا على موقع الإنترنت الخاص بالسفارة :

http://www.ambafrance-eg.org/

تابعونا على تويتر :
@FranceenEgypyte

نشر في 05/09/2013

أعلى الصفحة