مقترحات فرنسية جديدة في التعاون البحثي

إطلاق الدعوة المشتركة الثالثة لتقديم المقترحات البحثية من المعهد الفرنسي لبحوث التنمية IRD و صندوق تنمية العلوم و التكنولوجيا STDF لعام ٢٠١٢

في ابريل 2009، تم توقيع اتفاق اطاري للتعاون العلمي بين المعهد الفرنسي لبحوث التنمية (IRD) وصندوق تنمية العلوم والتكنولوجيا (STDF). يهدف هذا الاتفاق الى المشاركة في تمويل وإدارة و تقييم برامج مشتركة للبحث العلمي و التدريب والابتكار في المجالات ذات الأولوية لمصر.

لهذا الغرض تم تأسيس صندوق مشترك قدره ٧،٢ مليون يورو لمدة أربع سنوات، ممول بالتساوي بين الشريكين ، لدعم التعاون بين المؤسسات العلمية والأكاديمية الفرنسية والمصرية على أساس تنافسي عن طريق دعوات لتقديم المقترحات.
بفضل هذا الصندوق، ومن خلال البرامج البحثية المختارة، بدأت شراكات بين معاهد البحوث الفرنسية الكبرى ونظيراتها المصرية لدراسة جميع المسائل المتعلقة بالقضايا الرئيسية للتنمية في مصر.

وقد نشرت الدعوة الأولى لتقديم مقترحات البرامج المشتركة في مايو 2010، و الثانية في اكتوبر ٢٠١١، مما اسفر حتى الآن عن تمويل ثمانية عشر مشروعا مشتركا بدعم مالي يصل في بعض الحالات الى ٣٠٠ ألف يورو.

و اليوم يتم اطلاق الدعوة الثالثة المشتركة لتقديم المقترحات البحثية بميزانية قدرها ١،٨ مليون يورو ،و يظل باب التقديم مفتوحا حتى الثالث من يناير ٢٠١٣، وذلك بهدف تشجيع وتعزيز الشراكة البحثية بين العلماء المصريين والفرنسيين في مجالات: البيئة وتكنولوجيا المياه، والزراعة والغذاء، وعلوم الصحة والعلوم الحياتية، وعلوم الفضاء و تطبيقاتها، و العلوم الانسانية و الاجتماعية.

تتعلق المقترحات التي يمكن انتقائها بتخصصات متميزة، في الوقت الذي تعكف فرق بحثية مصرية فرنسية على الإشراف على المشروعات البحثية العلمية.

لمعرفة المزيد من المعلومات حول شروط و كيفية الاشتراك برجاء زيارة موقع المعهد الفرنسي لبحوث التنمية في مصر www.egypte.ird.fr

نشر في 18/10/2012

أعلى الصفحة