مصر [fr]

س : وفقاُ لمنظمة العفو الدولية، النظام في مصر مسئول عن وفاة ما يزيد عن 60 متظاهراً في يوم واحد وقام بسجن ما يزيد عن 100 صحفي. هل تعني صفقة طائرات الرافال أن فرنسا لا تعبأ بحقوق الإنسان ؟

ج : لدى فرنسا ومصر علاقة قديمة ووثيقة وكثيفة. خلال زيارة الرئيس السيسي في باريس، في نوفمبر، عبر رئيسا الدوليتين عن رغبتهما بتعميق هذه العلاقة في المجالات الاقتصادية والعسكرية والثقافية وكذلك في مجال التعليم والفرنكفونية. وتم إقرار خارطة طريق بهذا الاتجاه من جانب وزيري خارجية البلدين. تلعب مصر دوراً رئيسيا لصالح استقرار المنطقة. وهناك تضامن بيننا في مواجهة الإرهاب الذي يعد عدونا المشترك.

حوارنا مع مصر صريح ومباشر كما يجب أن يكون بين دول أصدقاء. نحن تناول كافة الموضوعات، بما في ذلك وضع حقوق الإنسان. ونحن نستمر بفعل هذا الأمر في كل مرة نرى أن ذلك ضرورياً.

س : ما هو وضع الاتفاقية في مجال الدفاع مع مصر ؟

ج : بمناسبة زيارة الرئيس السيسي في نوفمبر الماضي في باريس، تم إقرار خارطة طريق ثنائية من جانب وزيري خارجية البلدين. تغطي هذه الوثيقة العديد من مجالات التعاون، بما في ذلك مجال الدفاع. ويمكن الاطلاع على هذه الوثيقة على الإنترنت:http://www.diplomatie.gouv.fr/fr/ بملف "مصر".

نشر في 15/02/2015

أعلى الصفحة