مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية CEDEJ

يعد مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية القانونية والاجتماعية CEDEJ مركزاً بحثياً متعدد التخصصات، تتناول أعماله مصر والعالم العربي المعاصرين. أُنشأ المركز في عام 1968 في إطار اتفاق التعاون العلمي الفرنسي-المصري. ويخضع المركز اليوم لإشراف مزدوج من جانب وزارة الشؤون الخارجية والأوروبية الفرنسية والمركز الوطني للبحث العلمي CNRS.

يحوي المركز اليوم باحثين متمرسين وباحثين مصريين وفرنسيين أو منتمين إلى دول تابعة للاتحاد الأوروبي يسعون للحصول على شهادة الدكتوراه بمقتضى منح دراسية. تندرج أعمال هؤلاء الباحثين في إطار البرامج البحثية الجماعية ويتم عرضها خلال ندوات عامة مفتوحة للجمهور. يرتكز الإنتاج العلمي للمركز أيضاً على أعمال باحثين منضمين، غالباً ما يكونون حاصلين قدامى على منج دراسية من نفس المركز. ويعتمد المركز أيضاً على عدد من المتدربين معظمهم متخرجين من الجامعات وكبرى المدارس العليا الفرنسية والأوروبية، هذا بالإضافة إلى أن المركز يساند أعمال فرع له في الخرطوم (السودان).

بالتعاون مع مراكز بحثية أخرى في المنطقة، يشارك المركز في برامج تتناول العالم العربي والإسلامي في مجموعه. وسيشهد عام 2009 بالنسبة لمركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية CEDEJ تجديداً عميقاً في برامجه العلمية. وستدور الأبحاث حول موضوعات الإدارة والتنمية المستدامة في مصر وفي الشرق الأوسط ، بأفق المساهمة في النقاشات التي فُتحت بمقتضى إنشاء الاتحاد من أجل منطقة البحر المتوسط. وتتعلق البرامج البحثية التي هي قيد الإجازة من جانب المركز بدور وسائل الإعلام وتسيير النظام القانوني والمسائل البيئية في المناطق العمرانية، ووسائل النقل، والأنماط الجديدة من التوسع العمراني وكبرى المشروعات العمرانية.

إن مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية CEDEJ الذي هو في الأصل مركزاً وثائقياً، جمع مجموعات من الكتب المتخصصة في متناول المعلمين والباحثين والطلاب للإطلاع عليها.
Ø تحوي المكتبة البحثية 35 ألف كتاب، ثلثيها باللغة العربية، و250 مطبوعة دورية تم نشرها منذ عام 1876 بالإضافة إلى 2500 ملف صحفي حسب الموضوعات يحوي ما يقرب من مليون خبر صحفي. وهذه الملفات هي حاليا قيد تحويلها إلى معطيات رقمية ويمكن الإطلاع عليها مستقبلاً في صورة اسطوانات ممغنطة.
Ø يعد القسم الوثائقي ثرياً بالعديد من المطبوعات الإحصائية. ونجد فيه بصفة خاصة السلسلة الكاملة للإحصائيات السكانية والسكنية من 1882 إلى 1996، بالإضافة إلى سلاسل متعددة من الإحصائيات الاجتماعية والاقتصادية والمصرفية والقانونية وتلك المتعلقة بالأحوال الشخصية.
Ø أرشيف خرائطي يحوي تقريباً كافة خرائط المناطق المصرية.
Ø بمطبوعتين دوريتين يتم طبعهما في مصر، "مصر/العالم العربي" Egypte/Monde arabe و"الوقائع المصرية" Chroniques égyptiennes، والعديد من مجموعات الكتب لدى ناشريـــــــــن (Karthala, Aux Lieux d’Etre, Complexe) انتج المركز ما يقرب من 300 كتاباً ومطبوعة دورية طوال الثلاثين عام الماضية. ويمكن الإطلاع على النسخة الإلكترونية من دورية "مصر/العالم العربي" Egypte/Monde arabe منذ يوليو 2008 على الموقــــــــــع "revues.org". أما موقع المركز (www.cedej.org.eg) فهو يستقبل أبحاث فردية تُنشر على هيئة مقالات ووثائق الأبحاث الأخرى للطلاب والمتدربين.

إن مكاتب مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية مفتوحة للجمهور من الساعة 9.00 صباحاً إلى الساعة 17.00 مساءً، من الأحد إلى الخميس.

نشر في 12/04/2010

أعلى الصفحة