محاكاة للمفاوضات الدولية حول تغير المناخ بالمعهد الفرنسي [fr]

من أجل توعية الشباب المصري بتحديات هذا الحدث المهم لمستقبل كوكبنا، قام المعهد الفرنسي بمصر (IFE) بالتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة بدعوة 60 طالبًا من مختلف الجامعات المصرية للمشاركة في" محاكاة للمفاوضات الدولية حول تغير المناخ".

في شهر ديسمبر 2015، تتشرف فرنسا باستقبال الدورة الحادية و العشرين لمؤتمر الأطراف((COP21 التابع لإتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) في باريس.

وحتى يتسنى توعية الشباب المصري بتحديات هذا الحدث المهم لمستقبل كوكبنا، قامت سفارة فرنسا بالقاهرة – المعهد الفرنسي بمصر (IFE) بالتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة بدعوة 60 طالبًا من مختلف الجامعات المصرية للمشاركة في" محاكاة للمفاوضات الدولية حول تغير المناخ".

هذا، وقد انعقد الاحتفال الخاص بإطلاق الحدث في 11 فبراير بالمعهد الفرنسي بمصر في حضور السيد/ جان-لوك لافو، مستشار التعاون والنشاط الثقافي بسفارة فرنسا ومدير المعهد الفرنسي بمصر والدكتورة/ هالة أبو علي، رئيس الشعبة الفرانكفونية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

وفي هذا السياق، سيشارك الطلاب الواقع عليهم الاختيار في جلسات تدريبية حول التحديات التي تواجه المناخ والمفاوضات الدولية المنعقدة بهذا الشأن. وتجدر الإشارة إلى الاستفادة التي حققها الطلاب من خبرة متخصصيّن فرنسييّن إبان الأسبوع الأول، بمناسبة لقائهم أولا مع السيدة/ كارولين إدان من قسم التغيرات المناخية بالوكالة الفرنسية للتنمية (ADF) والتقديم الذي استعرضه السيد/ إرفيه كمبف، الناشط البيئي الفرنسي والصحافي المتخصص في الشؤون البيئية على الموقع الإلكتروني " Reporterre".

وفي أثناء المحاكاة النهائية والتي ستنعقد في شهر إبريل من هذا العام، سيحاول الطلاب التوصل إلى اتفاق دولي مماثل للاتفاق الذي يطمح إلى صياغته المجتمع الدولي بمناسبة انعقاد مؤتمر الـ21 COP.Retour ligne automatique
كما ستنعقد جلسة التأهيل الأولى الموجهة للطلاب يوم الإثنين الموافق 16 فبراير بجامعة القاهرة. وننوه إلى أن الجلسات التحضيرية وإعادة التشكيل النهائي متاحان للصحافيين الراغبين في لقاء الطلاب ومتابعة التطورات معهم أول بأول طوال فترة المحاكاة.

وخلال الاحتفال الخاص بإطلاق الحدث، أعلنت سفارة فرنسا رسميًّا أن أفضل العناصر الطلابية ستحظى بفترة إقامة قصيرة في فرنسا بهدف المشاركة في الأحداث التي ستُجرى في باريس على هامش المؤتمر الدولي الفعلي في ديسمبر 2015.

* * *

لمزيد من المعلومات حول COP 21: www.cop21.gouv.fr

JPEG

JPEG

JPEG

نشر في 06/04/2015

أعلى الصفحة