مترو الأنفاق في القاهرة : بيان تجريه الوكالة الفرنسية من أجل التنمية

حضرت إلى مصر في الفترة من ١٠-١٢ أكتوبر الحالي بعثة لتقييم مشروع تمويل المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق بالقاهرة والتي تمتد غرباً للمرحلة الأولى و من المقرر تشغيلها في بداية ٢٠١٢. أما المرحلة الثانية فمن المقرر بدء تشغيلها في ٢٠١٤ بتمويل مشترك من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية.
وجدير بالذكر أن المرحلة الثالثة تعد الأطول حيث تربط وسط المدينة بالجيزة عن طريق الزمالك مروراً بإمبابة في الشمال وبالجامعة في الجنوب على مسافة تمتد إلى ١٨ كم.

جمعت هذه البعثة ممثلي الوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الأوروبي للتنمية EIB والاتحاد الأوروبي لمناقشة الجوانب التقنية والبيئية والاجتماعية والمالية للمشروع .
و من المقرر أن تقدم كل من الوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الأوروبي هذا المشروع إلى مجالس الإدارة المعنية لكليهما للموافقة عليه في ديسمبر ٢٠١١.

أكدت الهيئة القومية للأنفاق NAT و وزارة النقل ووزارة التعاون الدولي أولوية هذا المشروع و تكاتفت جهودهم بشكل موسع خلال هذه البعثة للالتزام بالجدول الزمني المقرر. وقد تم مؤخراً مراجعة دراسة الجدوى للمرحلة الثالثة للتقليل من التكاليف الاقتصادية عن طريق إنشاء جسر لتقليل نزوح الأفراد في الممرات تحت الأرضية في بعض الأجزاء وعلى هذا الأساس يتم الانتهاء من دراسة الآثار البيئية والاجتماعية.

وجدير بالذكر إن مبلغ التمويل المقترح من الممولين الأوروبيين يتعدى ٩٠٠ مليون يورو و يغطي هذا المبلغ جانب من تكاليف الأعمال المدنية وتغطي الحكومة المصرية التمويل المتبقي.

يقدر الوقت الفعلي لإنجاز المرحلة الثالثة من ستة إلى سبعة أعوام ويمكن طرح مناقصة في منتصف عام ٢٠١٢ لبدء الأعمال في ٢٠١٣.

نشر في 11/04/2012

أعلى الصفحة