ما هي أولويات الخارجية الفرنسية في الجمعية العامة للأمم المتحدة؟

شارك السيد لوران فابيوس في الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي عقدت في نيويورك، من 26 أيلول/سبتمبر إلى 1 تشرين الأول/أكتوبر. وفيما يلي تذكير بأولويات فرنسا في هذه الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

شارك السيد لوران فابيوس في الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي عقدت في نيويورك، من 26 أيلول/سبتمبر إلى 1 تشرين الأول/أكتوبر. وفيما يلي تذكير بأولويات فرنسا في هذه الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

1- العمل من أجل المناخ

سيولي السيد لوران فابيوس الأولوية لتعبئة المجتمع الدولي لإنجاح مؤتمر باريس بشأن المناخ، الذي سينعقد من 30 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 11 كانون الأول/ديسمبر. ومن ثم سيعقد اجتماع عمل في هذا الشأن على مائدة الغداء مع الأمين العام للأمم المتحدة. ومن شأن اعتماد خطة العمل للتنمية لعام 2030 في 27 أيلول/سبتمبر أن يتيح إعادة تعريف نماذج النمو والتنمية مع إعطاء مسألتي البيئة والمناخ الاهتمام الجدير بهما.

2- محاربة الإرهاب والحد من الأزمات

ستمثل محاربة الإرهاب والحد من الأزمات موضوعا مهمّا في هذا الأسبوع، فسيشارك السيد لوران فابيوس في اجتماع برئاسة الرئيس باراك أوباما بشأن محاربة الإرهاب. وسيدعو السيد الوزير عبر اتصالاته في خلال هذا الأسبوع إلى تنفيذ الالتزامات التي قطعت إبّان مؤتمر 8 أيلول/سبتمبر بشأن ضحايا العنف المستند إلى العرق والدين، على وجه السرعة.
كما سيشارك في اجتماع رفيع المستوى بشأن تعزيز التعاون الخاص بالهجرة وتدفق اللاجئين ينظمّه السيد بان كي-مون.
وسيشارك أيضا السيد الوزير في عدة فعاليات مخصّصة لضرورة استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط وتنفيذ اتفاق فيينا الخاص بالملف النووي الإيراني. وسيعقد مع الأمين العام للأمم المتحدة ونظيره الأمريكي اجتماعا للمجموعة الدولية لدعم لبنان بغية دعم الجهود التي تبذلها الحكومة اللبنانية للخروج من الأزمة.

3- تحسين فعالية الأمم المتحدة

سيترأس الوزير لوران فابيوس مع نظيره المكسيكي اجتماعا بغية تحسين فعالية الأمم المتحدة، التي يحتفل هذا العام بالذكرى السنوية السبعين لتأسيسها، بناء على المبادرة التي استهلها رئيس الجمهورية الفرنسية قبل عامين من أجل وضع إطار لاستخدام حق النقض في مجلس الأمن في حالات الجرائم الواسعة النطاق.

4- التذكير بالتزام فرنسا بإلغاء عقوبة الإعدام

سيشارك أيضا السيد لوران فابيوس في اجتماع رفيع المستوى بشأن عقوبة الإعدام للتذكير بالتزام فرنسا بقضية إلغاء عقوبة الإعدام في العالم، وسيلتقي بالمنظمات غير الحكومية الرئيسة الفاعلة في مجال حقوق الإنسان.

5- ترويج ميزات الاقتصاد الفرنسي

أخيرا سيشارك السيد لوران فابيوس في عدة فعاليات ترمي إلى ترويج ميزات فرنسا الاقتصادية وفرص الاستثمار السانحة في بلدنا، ونذكر من بين هذه الفعاليات تدشين الحدث "Best of France" في ميدان تايمز سكوير.
نقطة ضوء على… الجمعية العامة للأمم المتحدة

دور الجمعية العامة. تأسّست الجمعية العامة في عام 1945 بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وهي تضطلع بدور استشاري (خلافا لمجلس الأمن الذي يملك صلاحيات تنفيذية بالأساس)، فهي تبلور التوصيات للدول بشأن القضايا الدولية التي تقع ضمن نطاق اختصاصها. كما تضطلع الجمعية العامة بمهمة تعيين الأمين العام للأمم المتحدة (بناء على توصية مجلس الأمن).


تركيبة الجمعية العامة.
تتألف الجمعية العامة من مجموع الدول الأعضاء المائة والثلاث والتسعين، ولكل دولة عضو صوت واحد. وتتخذ القرارات بأغلبية ثلثي الأصوات أو الأغلبية العادية. بيد أن الدول تبذل أيضا جهدها لاعتماد القرارات بتوافق الآراء بدون التصويت رسميا عليها.

كيفية سير عمل الجمعية العامة.
تعقد الجمعية العامة دورتها العادية السنوية من شهر أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر. ويجوز لها عقد جلسات استثنائية أو جلسات استثنائية طارئة مخصّصة لمشاكل محدّدة.

نشر في 05/10/2015

أعلى الصفحة