مؤتمر حول التمكين الاقتصادي للمرأة

مؤتمر من تنظيم الوكالة الفرنسية للتنمية بالتعاون مع الأزهر

14 أبريل 2013

نظمت الوكالة الفرنسية للتنمية بالتعاون مع مركزين تابعين لجامعة الأزهر: المركز الدولي الاسلامى للدراسات و البحوث السكانية ومركز صالح كامل للاقتصاد الاسلامى بالتعاون مع مركز الدراسات و البحوث الاقتصادية والمالية بجامعة القاهرة مؤتمر حول التمكين الاقتصادي للمرأة و دور التمويل متناهي الصغر يوم 14 ابريل 2013 في مركز مؤتمرات الأزهر.

و لقد افتتح المؤتمر الدكتور/ محمود عزب مستشار فضيلة الإمام الأكبر للأزهر والسيد/ نيقولا جالى سفير فرنسا في القاهرة و السيد/ دوف زيرا الرئيس التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية و شاركت في الافتتاح الدكتورة / مرفت التلاوى رئيس المجلس القومي للمرأة و الدكتورة /هالة السعيد عميدة كلية الاقتصاد و العلوم السياسية.

و انعقد المؤتمر على أربع جلسات، عُرض خلالها أولا دور المرأة في التنمية الاقتصادية من أوجه نظر مختلفة، ثم ركز المؤتمر على التحديات و العوائق التي تحول دون التمكين الاقتصادي للمرأة المصرية. كما تم عرض أدوات التمويل متناهي الصغر – التقليدية، الإسلامية و المبتكرة - كإجابة لتلك التحديات لمعرفة مدى تواءم منتجات و خدمات التمويل متناهي الصغر مع احتياجات المرأة، وفى الجلسة الأخيرة تم عرض البرامج و الخدمات المخصصة لدعم المرأة صاحبة المشاريع.

و جمع المؤتمر العديد من الخبراء و العاملين في مجال التنمية من مصر و فرنسا و دول أخرى في المنطقة و لقد قاموا بعرض دراسات حالة و خبرات دولية لتمكين المرأة.
ومثَل الحضور- الذين تراوح عددهم بين 150 إلى 200 شخص- العالم الاكاديمى و المؤسسي، و التمويل متناهي الصغر و صانعي القرارات العامة. كما تم أيضا دعوة طلاب الأزهر وجامعات أخري للمشاركة و مقابلة الخبراء.

نشر في 18/04/2013

أعلى الصفحة