لقاءات القصة المصورة: 30 سبتمبر-3 أكتوبر 2015 [fr]

ينضم المعهد الفرنسي بمصر إلى المهرجان الدولي الأول للقصة المصورة الذي ستعقد فعالياته في مصر تحت عنوان "كايروكوميكس" في الفترة من 30 سيتمبر إلى 3 أكتوبر 2015.

المعهد الفرنسي بمصر شريك في الدورة الأولى للمهرجان الدولي للقصة المصورة كايرو كوميكس والذي سيُنظم في الجامعة الأمريكية بالقاهرة (المبنى القديم بالتحرير) في الفترة من 30 سبتمبر وحتى 3 أكتوبر القادم.

ويسهم المعهد الفرنسي بمصر في كايرو كوميكس من خلال استقبال ضيف شرف المهرجان الفنان الفرنسي جولو ومن خلال إعداد أحد البرامج الرئيسة في كايرو كوميكس تحت عنوان "ع السطوح / سلسلة لقاءات حول القصص المصورة العربية".

وينعقد برنامج "ع السطوح / سلسلة لقاءات حول القصص المصورة العربية" في إطار مبادلات ونقاشات حول "الموجة الجديدة" للقصة المصورة في مصر والعالم العربي ويضم أكثر من عشرين ممثلاً عن المشاهد الجديدة للقصة المصورة الجزائرية والأردنية واللبنانية والليبية والمغربية والفلسطينية والسورية والتونسية، بالإضافة إلى عدد من المدعووين الفرنسيين.

ومرفق بهذا البيان الصحافي تقديم للقاءات القصص المصورة العربية، بالإضافة إلى برنامج السمينار الذي سينعقد يوم 3 أكتوبر.

ويسعدنا دعوتكم إلى ثلاثة لقاءات:
-  الخميس 1 أكتوبر، الساعة 5 مساءً، بالجامعة الأمريكية بالقاهرة (الحرم القديم بالتحرير – القاعة الشرقية)، لقاء عام مع ضيف شرف مهرجان كايرو كوميكس، مؤلف القصص المصورة الفرنسية جولو.
وفي هذا السياق، سنحتفل بإطلاق الترجمة العربية الأولى لأحد ألبوماته المصرية "ألوان العار" (جولو / ألبير كوسيري، دار دارجو للنشر، 2003)، الصادرة عن دار لافابريكا (الإسكندرية).
وفي إطار حوار مع شناوي، مؤسس مجلة توك توك، سيعود بنا جولو إلى الأعوام التي قضاها في مصر وإلى تاريخه الطويل في التبادل الفني وإقامة الصداقات ومشاركة ممثلي المشهد الجديد للقصة المصورة المصرية والتي كان برفقتها حتى "النضوج"...

-  السبت 3 أكتوبر، الساعة 10 صباحًا، بالجامعة الأمريكية بالقاهرة (الحرم القديم بالتحرير – مبنى الهيل هاوس)، سمينار "أفكار خارج الصندوق: المشهد الجديد للقصة المصورة في العالم العربي".
ويعطي السمينار الكلمة للباحثين من مختلف التخصصات من العاملين في مجال القصة المصورة العربية. وسيشارك بالحديث أيضًا مؤرخون ونقاد وممارسون ومحللون ليضعوا معًا تصورًا للقصة المصورة العربية المعاصرة من الجانبين الفني والسياسي.

-  السبت 3 أكتوبر، الساعة 5 مساءً، بالجامعة الأمريكية بالقاهرة (الحرم القديم بالتحرير – مبنى الهيل هاوس) طاولة مستديرة "مشاريع التبادل والمبادرات المبتكرة حول القصة المصورة العربية"، يعقبها حفل ختام مهرجان كايرو كوميكس ومؤتمر صحافي وحفل كوكتيل.
وبهذه المناسبة، سيتم الإعلان عن الجائزة الكبرى للقصة المصورة لمهرجان كايرو كوميكس – دعوة لمهرجان القصة المصورة بمدينة أنجوليم في يناير 2016. ويمنح الجائزة جان-بيير ميرسييه، ممثل المدينة الدولية للقصة المصورة والصورة بأنجوليم.

لمزيد من التفاصيل :

PDF - 264.4 كيلوبايت

JPEG

نشر في 29/09/2015

أعلى الصفحة