قنصلية فرنسا العامة في القاهرة

تسمح قنصلية فرنسا العامة للجالية الفرنسية المقيمة في دائرة اختصاصها بعمل الإجراءات الإدارية المعمول بها والمنصوص عليها باللوائح الفرنسية (الأحوال المدنية وتسجيل العقود، إجراءات الحصول على الجنسية والأحوال الاجتماعية، جهة تلقي طلبات إصدار وثائق الهوية، ممارسة حق التصويت…). ويمكن للقنصلية تقديم يد المساعدة فيما يتعلق ببعض الإجراءات لدى السلطات الأجنبية. بالإضافة إلى أنشطتها التقليدية، هناك قطاعات أخرى باتت تدخل في نطاق اختصاص القنصلية العامة مثل المساعدات الاجتماعية أو التوظيف. تلعب القنصلية أيضاً دوراً إعلامياً لصالح الجالية الفرنسية. ولعل هذا ما يفسر كونها على علاقة وثيقة مع شبكة الجمعيات الفرنسية الواقعة في دائرة اختصاصها ومع ممثلي جمعية الفرنسيين في الخارج (AFE).

بالنسبة لرعاياه، يعد القنصل العام ضابط الأحوال الشخصية والمسؤول المكلف بمسائل توثيق العقود والمسائل العسكرية ودفع المعاشات… وكما هو حال العمدة في فرنسا، يعد من اللازم أن يتعرف القنصل العام على أعضاء الجالية التي يحميها ويدير شؤونها. ولهذا الغرض، يملك القنصل العام وسائل إحصائية للتعرف على هذه الجالية، ألا وهو سجل الفرنسيين المقيمين خارج فرنسا.

إزاء السلطة الأجنبية، يقوم القنصل العام بمهمة حماية الجالية الفرنسية التي يدير شؤونها طبقاً للتشريعات واللوائح الفرنسية. وفي بعض المجالات، يمكن أن تعاونه الوكالات القنصلية في تنفيذ مهامه. يكمن دوره ليس فقط في الدفاع عن الأشخاص ولكن أيضاً عن الممتلكات الفرنسية، وذلك في ظل احترام القوانين المحلية والنظام العام المحلي.

يصدر القنصل العام تأشيرات دخول صالحة في حيز شنجن الذي يتشكل، حتى اليوم، من 15 دولة، ويمنح أيضاً تأشيرات لفترة إقامة طويلة و إقامة الطلاب وكذلك أنواع أخرى من الإقامة.

يمارس القنصل العام صلاحياته في مجموع الأراضي المصرية.

نشر في 03/08/2011

أعلى الصفحة