فرنسا في الدورة 48 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب [fr]

يستقبل معرض القاهرة الدولي للكتاب – وهو من الفعاليات الرئيسة في الأجندة الثقافية المصرية – على مدار ما يقرب من أسبوعين، أكثر من 800 عارض و2 مليون زائر. وبالإضافة إلى كونه معرضًا للناشرين والمكتبات الذين يأتي غالبيتهم من مصر ومن منطقة "العالم العربي" – حيث تتوزع أجنحتهم في قاعات أرض المعارض الرحبة وممراتها الشاسعة – فإن هذه التظاهرة التي تقوم بتنظيمها وزارة الثقافة / الهيئة المصرية العامة للكتاب تولي مكانةً متميزةً للأحداث واللقاءات التي تجمع المهنيين والأطراف الفاعلة المؤسسية في مجال الكتاب من المصريين ومن بلدان العالم قاطبة وكذلك الجمهور العريض.

وينعقد معرض القاهرة الدولي للكتاب بصفة تقليدية خلال عطلة نصف العام الدراسية. كما يعد نزهةً أسريةً تتزامن مع الأشعة الأولى للشمس الربيعية، حيث تتولد المنافسة في إنفاق المصروف بين الكتاب، كغذاء للعقل والأمور الترفيهية الأخرى.

إن الاستقبال الحافل الذي لاقته المشاركة الفرنسية في هذا الحدث، خلال الدورتين الأخيرتين، لدى جمهورنا، وعلى وجه الخصوص جمهور الشباب والأطفال، قد دفعنا هذا العام إلى تنظيم برنامج أكثر ثراءً للقائكم في مكانين مختلفين!

JPEG

ويسعد كل من: المعهد الفرنسي بمصر والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية (IFAO) ومعهد الأبحاث من أجل التنمية (IRD) ومركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (Cedej) – دعوتكم من خلال الموقع الإلكتروني لمعرض القاهرة الدولي للكتاب وطوال فترة انعقاد المعرض إلى زيارة جناح "فرنسا في مصر" الذي يقع في قلب الجناح الرئيس بأرض المعارض بمدينة نصر.
هذا، وقد جاء تصميم الجناح ليكون واجهة صغيرة لعرض أنشطتنا في مجال التعاون كما تستعرض المستجدات بالمعهد الفرنسي وتفصح عن "الذوق الفرنسي" المعاصر، بالإضافة لعرض مختاراتنا من الإصدارات الحديثة، لا سيما بعض الكتابات الأدبية التي صدرت في خريف 2016 وشتاء 2017.

سيكون فريقنا في استقبال الجمهور طوال فترة المعرض. وبإمكانكم احتساء القهوة في ظل أجواء ودية واكتشاف مصادر المكتبة الثقافية (كلتور تك) أو مكتبتنا الرقمية أو آخر إصدارات المعهد الفرنسي للآثار الشرقية (IFAO) ومعهد الأبحاث من أجل التنمية (IRD) ومركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (Cedej).

وتزامنًّا مع هذا الحدث، ستجدون هذا العام في المعهد الفرنسي بمصر في المنيرة – وبمناسبة فعالية "كتاب الطفل في عيد! ... بمناسبة معرض القاهرة الدولي للكتاب" -جناح المكتبات الفرانكفونية بعروضها الجديدة والكلاسيكية في أدب الطفل. المكتبات المشاركة: الكتاب الفرنسي Livres de France، أصدقاء الكتاب Les Amis du Livre، المكتبة الفرانكفونية La Librairie francophone، المكتبة الفرنسية – المصرية La Librairie franco-égyptienne ، مكتبات رينيسانس Librairies Renaissance.

ضيوف الشرف

جان-جي بوان/ المدير العام للـBIEF - المكتب الدولي للنشر الفرنسي
جان-جي بوان هو المدير العام للمكتب الدولي للنشر الفرنسي الذي يقوم بالترويج للنشر الفرنسي حول العالم من خلال مراقبة الأسواق وتحليلها وإقامة شبكة لربط الأطراف الفاعلة في مجال الكتاب على الصعيد الدولي.
وتزامنًّا مع برنامج اللقاءات مع الناشرين والمهنيين والأطراف الفاعلة المؤسسية المصرية في مجال الكتاب، يعقد جان-جي بوان حوارًا مع شريف جوزيف رزق مدير دار التنوير / مصر حول موضوع "تحديات سوق النشر في فرنسا ومصر". (الأحد 29 يناير، الساعة 11 ص – 1 بعد الظهر، قاعة "ضيف الشرف" الدور الأول بالجناح الرئيس بأرض المعارض الدولية)

برنامج الجمهور الصغير

يتناغم برنامجنا على إيقاع موضوعين: "كتاب الطفل في عيد! ... بمناسبة معرض القاهرة الدولي للكتاب" من خلال عالم أشعار كل من: جاك بريفير الذي تحتفل فرنسا في عام 2017 بذكرى مرور 40 عامًا على رحيله و"إيجيبتومانيا"، ألبوم الطفل الساحر، لإيما جييولياني وكارول ساتورنو، الصادر في نوفمبر 2016 عن دار لي جراند بيرسون للنشر والذي كان مصدر إلهام لإبداعاتنا الجرافيكية المصاحبة لهذا الحدث.

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال الأسبوع الأول من معرض الكتاب، سنقدم ورش وأنشطة أخرى حول أشعار جاك بريفير بمكتبة المعهد بالمنيرة في ظل أجواء احتفالية، بالإضافة إلى عروض لمجموعة مختارة من الأفلام القصيرة المستلهمة من عالم الشاعر، قام بإخراجها شباب من مدرسة أفلام التحريك الفرنسية.

وتتصدر البرنامج قصة موسيقية بديعة من تأليف إيف باتوا، وهي معالجة حرة لـ"قصص من أجل الأطفال الأشقياء" لجاك بريفير.
ومن 29 يناير إلى 2 فبراير، ستتم يوميًّا دعوة مجموعات من تلاميذ المدارس التي تقوم بتدريس المناهج الفرنسية إلى حضور هذا البرنامج وهذا العرض "بعد انتهاء اليوم الدراسي"...
وعلى صعيد آخر، سنقدم أنشطة متاحة للجميع، لا سيما الأطفال والناشئة بدورات اللغة بالمعهد، يومي الجمعة 3 والجمعة 10 فبراير.

أما بالنسبة إلى اللقاءات والأنشطة المقترحة حول ألبوم "إيجيبتومانيا" الساحر، فسوف تقوم بتقديمها المؤلفتان إيما جييولياني (الرسومات) وكارول ساتورنا (النصوص). وتجدر الإشارة إلى أن ضيفتينا ستعقدان برنامجًا رائعًا من اللقاءات والورش لتلاميذ المدارس ذات المناهج الفرنسية في القاهرة. كما ستزوران مدارس كونكورديا وفولتير ومدارس مصر للغات.
وقد تلتقون بهما في أثناء تجولكم بممرات معرض الكتاب أو خلال جلسة التوقيعات التي ستنعقد يوم السبت الموافق 4 فبراير بعد الظهر بجناح "فرنسا في مصر"، أو حتى إبان جولاتهما التأملية للتعرف على كنوز التراث المصري الذي قامت إيما بتقديم رسوماته قبل أن تشهده على أرض الواقع.
-  - -

ونتمنى للجميع الاستمتاع بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ48 وندعوكم – في وقت يواجه فيه المهنيين في حلقة صناعة الكتاب في مصر صعوبات عدة – إلى اغتنام هذه الفرصة الرائعة لـ"دعم الكتاب".
فالكتاب في حاجة إلينا وإليكم ليتواجد، وهل نحن لسنا في حاجة إليه؟

JPEG

نشر في 24/01/2017

أعلى الصفحة