عيد الموسيقى - 2014

الثلاثاء 24 يونيو، ابتداءً من الساعة 8 مساءً بالقلعة بالقاهرة

يود المعهد الفرنسي بمصر في دورة هذا العام 2014 من عيد الموسيقى أن يقدم أنواعًا موسيقية مختلفة من كل صوب ليستمتع بها الجميع. هذا، وتُقام فعاليات الاحتفال يوم 24 يونيو القادم بالقلعة بالقاهرة، ابتداءً من الساعة 8 مساءً.

JPEG


(الدعوة عامة والدخول مجان).

فمنذ أكثر من 15 عامًا، يشرف المعهد الفرنسي بمصر بتقديم عيد الموسيقى في إطار القلعة البديع، موجهًا دعوة إلى المصريين والأجانب المقيمين في مصر كافة للمشاركة في هذا الموعد العالمي. ويتجلى شعار هذه الأمسية الفنية بصورة بسيطة وصريحة في العبارة التالية:

معًا وفي قارات العالم قاطبة، فلنحتفل بالموسيقى

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاحتفال الشعبي الذي أطلقه في عام 1982 وزير الثقافة في ذلك الحين جاك لانج قد تحول في غضون بضعة أعوام إلى أكبر تظاهرة ثقافية فرنسية.

وتهدف هذه التظاهرة إلى إتاحة الموسيقى للجميع من خلال سياستها التي تدعم تقديم الحفلات مجانيًّا وفي ساحات عامة. وتجدر الإشارة إلى أن هناك 340 مدينة في أكثر من مئة دولة في القارات الخمس تحتفل بعيد الموسيقى.

برنامج دورة عام 2014

Sharmoofers حفل موسيقي في الساعة 8 مساءً

على الرغم من أن الفريق قد أُسس منذ عامين، إلا أنه أصبح من الفرق المهمة على الساحة الفنية المصرية. ويتكون الفريق من ثلاثي موسيقي استطاع إثبات جدارته في فرق شعبية (كاريوكي، سلالم، Percussion Show وغيرها). وقد حصد الفريق نجاحًا غير مسبوق على الساحة الفنية بعد أن أشعل شبكات الإنترنت باسطوانته "خمسة سنتي".

وقد وصل عدد محبيه إلى 600 ألفًا على الفيس بوك ووصلت مشاهدات كليباته إلى الملايين، وبات صعود هذا الفريق الريجا – روك لامعًا وضّاءً. وقد أسهم ظهوره في برنامج باسم يوسف "البرنامج" في يونيو 2013 في تحليقه عاليًّا في سماء الموسيقى. ومنذ ذلك الحين، حظى بإعجاب الشباب ومثّلت كل أغنية له نجاحًا في حد ذاتها.
الوصفة المقدمة من الفريق: نصوص مفعمة بالفكاهة، نغمة الجروفي، طاقة تواصلية.

الرابط على اليوتيوب
أغنية خمسة سنتي:
http://www.youtube.com/watch?v=bJ31zZgOC28

زبدة، حفل موسيقي في الساعة 9.30 مساءً

فريق ملتزم وشعبي جاء من تولوز وتميز بمسيرة فنية راقية. تجدر الإشارة إلى أنه سيصدر ألبومًا جديدًا في الخريف!
وفي عام 1992، صدر أول ألبوم فعلي للفريق بعنوان "ساحة الشائعات - L’arène des rumeurs "وأتيح للبيع. وهكذا، احتل زبدة مكانة في خضم الساحة الفنية الفرنسية. تتميز موسيقاه الروك بالأجواء الاحتفالية وتتلون بالراب والريجا والسكا والفانك والراي والشعبي. غير أن ألبومه الثاني قفز به قفزة حقيقية، إذ عرّف الجمهور به من خلال الأغاني التي دفعت الفرنسيين للغناء والرقص في آن، مثل: " Je crois que ça va pas être possible "، " Y’a pas d’arrangement "، " Oualalaradime "، بالإضافة إلى اسطوانة صيف عام 99 " Tomber la chemise " والتي تعد أنشودة حقيقية. فقد بيعت منها مليون نسخة وظلت على مدار 26 أسبوعًا متوالية بين الخمسين اسطوانة الأولى – منها 3 أغنيات ظلت في المرتبة الأولى.

وأثناء انعقاد فعاليات جائزة Victoires de la musique في عام 2000، حاز زبدة لقب "أفضل فريق" كما حصلت اسطوانته Tomber la chemise على جائزة "أفضل أغنية". كما حازت أيضًا الأغنية ذاتها على جائزة "أفضل أغنية فرانكفونية" وحاز الفريق على لقب "أفضل فريق فرانكفوني" باحتفاليات الـNRJ Music Award.
بيد أن زبدة يتعدى كونه مجرد فريق يشيع أجواءًا احتفالية، إنه فريق مناضل وملتزم، يستلهم عناوينه من وحي الحياة السياسية والمجتمعية.، لا سيما أغنيته Le Bruit et l’Odeur (1995).

الرابط على اليوتيوب:
أغنية Tomber la chemise
http://www.youtube.com/watch?v=4y4D-evzDTo

أغنية Oualalaradime
http://www.youtube.com/watch?v=_jwycswcn90

الشركاء:
تم تنظيم عيد الموسيقى في دورته التي ستنعقد هذا العام بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية ووزارة الدولة لشؤون الآثار ومطعم MSM (بالقلعة بالقاهرة).

كيفية دخول الحفل:

الدعوة عامة والدخول مجان (بدون تذاكر).

أماكن متاحة لانتظار السيارات أمام القلعة.

نشر في 04/08/2014

أعلى الصفحة