عودة لعيد المواهب 2015 [fr]

انعقدت فعاليات الدورة السادسة لعيد المواهب يوم الاثنين الموافق 20 إبريل بمقر السفارة الفرنسية بالجيزة.

JPEG

وقد شارك أكثر من 1200 طالب في هذه الأمسية السنوية التي تحتفل بالمواهب الفنية الطلابية بالشعب الفرانكفونية في الجامعات المصرية. كما حضر وشارك في الأمسية الاحتفالية طلاب كل من: الجامعة الفرنسية في مصر وقسم الإدارة والتجارة الدولية والقسم الفرانكفوني للدراسات القانونية (بجامعة عين شمس) والكلية الفرانكفونية للاقتصاد والعلوم السياسية ومعهد قانون الأعمال الدولية (بجامعة القاهرة) وكليتي الألسن والآداب – أقسام اللغة الفرنسية (بجامعة عين شمس) وكلية الآداب – أقسام اللغة الفرنسية (بجامعتي عين شمس والقاهرة) وكلية السياحة والفنادق القسم الفرانكفوني (بجامعة حلوان).

وللمرة الأولى، دُعيت إلى هذا الحتفال نخبة من أفضل العناصر الطلابية بالجمعية المصرية لتنمية الثقافة الفرنسية ببورسعيد، وطالبة من مدرسة ليسيه باب اللوق بتوصية من الجمعية المصرية لمعلمي اللغة الفرنسية.

JPEG

وقبل انعقاد العروض الفنية، قام سعادة سفير فرنسا بجمهورية مصر العربية السيد أندريه باران بتسليم الشهادات لحائزي منحة إيفل – برنامج التميز من الحكومة الفرنسية. وتجدر الإشارة إلى أن مصر تحتل هذا العام المرتبة الرابعة حول العالم فيما يتعلق بهذه المنح: ففي عام 2015 – 2016 سيغادر 28 طالبًا فرانكفونيًّا (من بينهم 26 في مرحلة الماستر و2 في مرحلة إعداد الدكتوراه) إلى بوردو أو ديجون أو ليون أو باريس أو بواتييه أو لاروشيل لدراسة العلوم السياسية والاقتصاد والإدارة وعلوم الهندسة.

JPEG

هذا، وقد تم تقديم عشرين عرضًا مسرحيًّا على خشبة المسرح التي أُعدت خصيصًا لهذه المناسبة في حدائق السفارة الفرنسية. واشتمل البرنامج على: ألعاب أكروباتية وأغان، ورسومات والعزف على آلات الجيتار الخشبي والإلكتروني والبيانو والطبلة. كما قُدمت العروض في مجملها باللغة الفرنسية – باستثناء أغنيتين كرمتا الفنانتين العربيتين: أم كلثوم وفيروز، إذ يحتفي عيد المواهب بشكل خاص بالفرانكفونية وبدراسات اللغة الفرنسية في مصر.

وبفضل دعم عدد من الرعاة (كارفور، كوكا كولا، Fondue Pot، Olio Food، الأهرام للمشروبات، Go Padel Club، Stylish Holidays، المعهد الفرنسي للآثار الشرقية)، قام المدعوون بتذوق أطباق متنوعة كما حظي الطلاب الأكثر موهبة بهدايا قيمة.

وقد سعد الطلاب والمسؤولون عنهم بحضور مساء هذا اليوم إلى مقر السفارة بعض الشخصيات الفرانكفونية، ومن بينهم سفراء بلجيكا وكندا وجيبوتي وتشاد.

نشر في 07/05/2015

أعلى الصفحة