عرض عن قسم تعليم اللغة العربية المعاصرة

منذ عام 1982، يقدم قسم تدريس اللغة العربية المعاصرة تدريبات في اللغة العربية على المستويات كافة: من المبتدئين في اللغة وصولا إلى ذوي الخبرة بها. ويستقبل القسم متدربين من جميع الجنسيات، طلاب جامعات عريقة يدخل في إطار مناهجها ما يقدمه القسم من دراسات أو مهنيين في مرحلة التدريب المستمر من الراغبين في تعلّم اللغة العربية بصورة فعالة.

في واقع الأمر، تعد دراسات قسم تدريس اللغة العربية المعاصرة انعكاسًا للواقع اللغوي في مصر، إذ تأخذ بعين الاعتبار كل ما تسجله ممارسات اللغة العربية في مصر: من العامية المصرية المستخدمة في سياق التواصل في الحياة اليومية إلى العربية الحديثة المستخدمة في الإعلام المكتوب والصوتي والمرئي والأدب الحديث، مرورًا باللغة الكلاسيكية، لغة كبرى أعمال التراث الأدبي العربي. وبالإضافة إلى ذلك، تقدم هذه الدراسات للمتدربين بعض العناصر الفكرية حول المجتمع المصري بما يتيح لهم إدراك الأحداث والنقاشات - التي تهز العالم العربي في القرن الواحد والعشرين - بصورة أفضل.

كما يهدف قسم تدريس اللغة العربية المعاصرة إلى منح كل متدرب الأدوات اللغوية الضرورية لممارساته المهنية ويتيح له الاستقلالية في التعلّم. من هذا المنطلق، يقدم القسم محاضرات متنوعة ودورات عادية (محاضرات مسائية) أو دورات مكثفة (من 20 إلى 26 ساعة أسبوعية) في فترة تتراوح من شهر إلى عام. و إذا لم يلق هذا التنوع قبولا لدى المتقدمين، فبالإمكان تنظيم دراسات وفقًا لرغباتهم سواء كانوا أفرادًا أو مجموعات.

نشر في 26/06/2013

أعلى الصفحة