عالم فاردا ودومي : 4 أفلام [fr]

برنامج عروض يقدمه أحمد عبد الوهاب

17 – 20 مايو 2015

المعهد الفرنسي بمصر في المنيرة – الدخول مجاني

JPEG

نياس فاردا

تنقلت أنياس فاردا بين التصوير الفوتوغرافي والسينما والأعمال الفنية المركبة، كما تركزت أعمالها على القضايا النسائية والنقد الاجتماعي والتجريب بين الدراما والواقعية الوثائقية. قدمت أول أفلامها الطويلة في عام 1955، قبل أربع سنوات من البداية الرسمية للموجة الفرنسية الجديدة، وصارت أحد رموزها بعد أن قدمت العديد من الأعمال: كان من أبرزها “كليو من الخامسة إلى السابعة” و”السعادة” (1964) و”بلا سقف أو قانون” (1985) و”الحاصدون وأنا” (2001).

جاك دومي

منذ سن صغيرة، قرر جاك دومي أن يكون مخرجًا، فتفرد بعالمه السينمائي الخاص المفعم بالألوان والغناء والرومانتيكية والميلودراما. وخلال عقد الستينيات، قدم نفسه كمخرج غير تقليدي للأفلام الموسيقية من خلال سلسلة من الأعمال التي أصبحت فيما بعد من علامات السينما العالمية: كان من أبرزها “لولا” (1961) و”مظلات شيربور” (1964)، “غرفة في المدينة” (1982).

عالم فاردا ودومي

في مطلع الستينيات، برز كل من أنياس فاردا وجاك دومي كمخرجين متفردين وسط رواد الموجة الفرنسية الجديدة، ولكل منهما أسلوب خاص ميّز كلا منهما عن الآخر. ومنذ زواجهما عام 1962 وحتى رحيل دومي عام 1990، صنع كل منهما عالمه الخاص في العديد من الأفلام. ومن خلال برنامج عالم فاردا ودومي، نعرض أربعة أفلام تشكِّل بدايات كل منهما وأهم نجاحاته، إذ باتت علامات بارزة في تاريخ السينما – وصولًا إلى فيلم “شواطئ أنياس” الذي تنظر فيه فاردا إلى حياتها ورحلتها مع شريك عمرها جاك دومي.

**برنامج العروض***

تبدأ جميع العروض الساعة 7م

17 مايو 2015

كليو من الخامسة إلى السابعة

إخراج أنياس فاردا

1962 – 90ق – فرنسا – أبيض وأسود – فرنسي مصحوبة بترجمة ضوئية للعربية والإنجليزية
تلتقط أنياس فاردا روح باريس في الستينيات من خلال ساعة ونصف في حياة المغنية كليو (كورين مارشان) التي تخشى الموت بمرض خطير، فتتجول في المدينة وتلتقي الأصدقاء والغرباء في انتظار معرفة حقيقة مرضها.

JPEG

18 مايو 2015

5 أفلام قصيرة – إخراج أنياس فاردا

يتبعه لولا

إخراج جاك دومي

1961 – 90ق – فرنسا – أبيض وأسود – فرنسي مصحوبة بترجمة ضوئية للإنجليزية
في أول أفلامه الطويلة، يصنع جاك دومي عالمه الخاص في مدينة نانت الفرنسية، حيث تتقاطع حياة العديد من الشخصيات بين الحب واللعب والانتظار، من خلال شخصية رولان الشاب المحبط الذي يلتقي مصادفة صديقته القديمة لولا (أنوك إيمي) التي أصبحت راقصة وأمّا عزباء فيقع في حبها، في حين نراها تنتظر عودة حبيبها الذي هجرها منذ زمن طويل.

JPEG

19 مايو 2015

آنسات روشفور

إخراج جاك دومي

1967 – 120ق – فرنسا – بالألوان- فرنسي مصحوبة بترجمة ضوئية للعربية

يصنع دومي عالمه المليء بالألوان والموسيقى في بلدة روشفور، حيث تقوم التوأمتان دلفين (كاترين دونوف) وصولانج (فرانسواز دورلياك) اللتان تبحثان عن الحب والسفر بتعليم الأطفال الصغار فن الموسيقى والرقص. ويتغير مسار حياتهما عندما يأتي الكرنفال إلى بلدتهما الصغيرة.

JPEG

20 مايو 2015

**عرض خاص بحضور المخرجة: فجر – إخراج نادين صليب**

2012 – 8ق – مصر- بالألوان- عربي مصحوبة بترجمة ضوئية للإنجليزية

يتبعه شواطئ أنياس

إخراج أنياس فاردا

2008 – 110ق – فرنسا – بالألوان- الفرنسية المصحوبة بترجمة ضوئية للإنجليزية

بعد أن بلغت الثمانين ربيعًا، تتذكر أنياس فاردا مسيرتها الطويلة المتنوعة وتقدم نافذة على عالمها الحافل بالأحداث، إذ تقوم بزيارة العديد من الأماكن واللحظات التي أثرت حياتها. وكعادتها تمزج بين الواقع والخيال، وتتنقل من حاضرها إلى ماضيها من خلال صور ومشاهد ترى فيها انعكاس حياتها منذ شبابها – مرورًا بارتباطها بالسينما الفرنسية ووصولا إلى حبها لرفيق عمرها جاك دومي.

JPEG

نشر في 17/05/2015

أعلى الصفحة