سرد وكتابة حوض البحر المتوسط : إطلاق الدورة الرابعة

تعتبر اللقاءات الأدبية الفرنسية المصرية "سرد و كتابة حوض البحر المتوسط" حدث كبير في الحياة الفكرية و الثقافية السكندرية. تقام الدورة الرابعة لهذه اللقاءات بين 9 و 14 أبريل 2013 و تجمع عشرة كتاب من حوض البحر المتوسط من الذين تطرقوا لموضوع المنفي في أعمالهم. ينظم هذا الحدث المعهد الفرنسي بمصر في الإسكندرية و مكتبة الإسكندرية و المركز المتوسطي للأدب بدعم من مؤسسة أناليند و بمساهمة مؤسسة جدران.

JPEG إبراهيم عبد المجيد (مصر)، فاسيليس أليكساكيس (اليونان، فرنسا)، مارام المصري (سوريا)، إيزابيل ألونزو (فرنسا)، محمد الدهشان (مصر)، لويس جاردل (فرنسا)، جولو (فرنسا)، نيديم جورسال (تركيا)، مينا سيف (فرنسا)، بهاء طاهر (مصر) يتحاورون و يتبادلون بالفرنسية و العربية مع الجمهور جنباً إلى جنب مع ضيف شرف هذه الدورة، الكاتب و المخرج المسرحي وجدي معوض (لبنان، كيبيك).

الاغتراب و الهوية و اللغة الأم كلها مسائل سيتم مناقشتها من خلال اللقاءات و النقاشات:

  • مائدتين مستديرتين: "لغات المنفي" الخميس 11 أبريل، 5:30 مساءً، بمكتبة الإسكندرية و "حكايات منفى و حكايات هوية" السبت 13 أبريل، 7 مساءً بالمعهد الفرنسي بمصر في الإسكندرية.
  • سلسلة من لقاءات الكُتاب مع الجمهور في أماكن مختلفة بالمدينة: جامعة الإسكندرية، جامعة سنجور، المدرسة الفرنسية بالإسكندرية، قهوة أبو رجب.
  • سيتم تكريم رمزان أدبيان فرانكفونيان مصريان هما : الروائي ألبرت كوسري، الذي حكى عن مصر في غرفة فندق باريسي، و الشاعر ادمون جابيس، الذي تأثرت أعماله بنفيه عن وطنه في 1956.
  • عزف استثنائي لموسيقار العود السوري محمد قدري دلال في افتتاح هذه اللقاءات و تختتم بجلسة مع وجدي معوض و عرض الفيلم الكندي "حرائق" المأخوذ عن أحد أعماله و لقاء خاص مع الكاتب "ساعة مع وجدي معوض".

البرنامج

PDF - 58.1 كيلوبايت

نشر في 09/04/2013

أعلى الصفحة