زيارة ناجحة للوزير سامح شكري في باريس : نحو تدعيم للشراكة [fr]

JPEG

مقتطفات من الإحاطة الإعلامية المشتركة (باريس – 2 أيلول/سبتمبر 2014)

مصر – الإحاطة الإعلامية المشتركة بين وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية السيد لوران فابيوس ونظيره المصري – أقوال السيد لوران فابيوس (باريس، 2/9/2014)

"ثمة العديد من المجالات التي نقيم فيها تعاونا أو التي ممن الممكن أن نتعاون فيها، ابتداء من الأغذية الزراعية إلى النقل ومرورا بجملة كبيرة من المنجزات التكنولوجية ومجالات التعاون. وبالنظر إلى قائمة الأسئلة التي طرحت على زمليي وصديقي والإجابات التي قدّمها، فإنني واثق من أن تعاوننا سيتطور أكثر. وبالمناسبة سيتطور هذا التعاون حتى في المجالات المرتبطة بالأمن – وسيذهب وزير الدفاع الفرنسي إلى القاهرة قريبا."

مصر – الإحاطة الإعلامية المشتركة بين وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية السيد لوران فابيوس ونظيره المصري – أقوال السيد لوران فابيوس (باريس، 2/9/2014)

"تحدّثنا عن غزة وإسرائيل وأودّ أن أشدّد على كم كانت الوساطة المصرية فعّالة ولا تزال، إذ إن التوصل إلى اتفاق وقف النار تم بفضل مصر بوجه خاص. وقد حافظنا على تعاون وثيق جدا طيلة فترة الأزمة، فقد تسنى لي أن أذهب إلى القاهرة حيث استقبلني الرئيس السيد عبد الفتّاح السيسي ووزير الخارجية. وسنواصل العمل من أجل أن يتفق الطرفان على حل ذي مضمون وإطار دائمين. وإن فرنسا تدعم تماما جهود مصر التي تصب في هذا الاتجاه."

إسرائيل – الأراضي الفلسطينية – الإحاطة الإعلامية المشتركة بين وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية السيد لوران فابيوس ونظيره المصري – أقوال السيد لوران فابيوس (باريس، 2/9/2014)

"يجب صد القدرة الهجومية والنوايا المدّمِرة لما يطلق عليه أصدقاؤنا العرب اسم "داعش". ونحن نعتبر جميعا أن مفتاح الحل هو سياسي في المقام الأول، أي أنه يجب إقامة حكومة شاملة في العراق. ومن جهة أخرى، ثمة جملة من الأفعال التي يجب القيام بها حيال هذه المجموعة الإرهابية؛ وإننا على اتصال وثيق في هذا الشأن أيضا فيما يخص التدابير التي بوشر العمل بها."

العراق – الإحاطة الإعلامية المشتركة بين وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية السيد لوران فابيوس ونظيره المصري – أقوال السيد لوران فابيوس (باريس، 2/9/2014)

"ما يجدر فعله، كما ذكر نظيري المصري للتو، هو دعم المجلس الوطني الشرعي والحكومة المنبثقة عنه، ومساعدتها على امتلاك الوسائل الكفيلة بإعادة فرض النظام ومحاربة المجموعات الإرهابية والتوجّه إلى السكان من أجل العزوف عن الميل إلى التطرف. ويتحقّق ذلك عبر جملة من المبادرات، فقد عقد اجتماع للدول المجاورة لليبيا قبل عدة أيّام، وسنلتقي مجددا في إسبانيا بعد بضعة أيام في إطار مجموعة 5+5، الذي ستضم بعض البلدان المتاخمة."

JPEG

نشر في 21/10/2014

أعلى الصفحة