زيارة لوران فابيوس في مصر [fr]

يزور وزير الشئون الخارجية والتنمية الدولية، لوران فابيوس، مصر والأردن وفلسطين وإسرائيل في 20 و21 يونيو 2015. يلتقي الوزير في مصر مع الرئيس السيسي ومع نظيره، السيد/ شكري، ومع أمين عام جامعة الدول العربية، السيد/ العربي، ومع ممثلين عن اللجنة العربية المعنية بعملية السلام. في الأردن سيلتقي مع نظيره، السيد/ جوده، قبل أن يستقبله الملك عبد الله. وأخيراً، سيلتقي الرئيس الفلسطيني، السيد/عباس، في رام الله ورئيس الوزراء الإسرائيلي، السيد/نتنياهو، في القدس.

ستسمح الزيارة للتناقش حول مقترحات فرنسا حول سبل إعادة إطلاق تسوية للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني من أجل تعظيم فرص إقامة دولة فلسطينية قابلة للعيش وذات سيادة تعيش في سلام وأمن جنبا ً إلى جنب إسرائيل في حدود آمنة ومعترف بها مع العمل أيضأً على الحفاظ على أمن إسرائيل. يتعين أن تكون الأولوية إذن لخلق سريعاً ظروف استعادة لمفاوضات تحظى بمصداقية بين الأطراف و أيضأً ظروف توصل هذه المفاوضات إلى حل.

يستدعي هذا الهدف إطار دولي مجدد يحمل عدة عناصر: مرافقة دولية ينخرط بها كبار الشركاء الدوليين وإجماع حول أطر واضحة لإجراء المفاوضات وجدول زمني لأن كل ما مر الوقت كل ما ابتعد السلام وكل ما كانت مخاطر التصاعد كبيرة.

نشر في 05/07/2015

أعلى الصفحة