د. معتز خورشيد وزير التعليم العالي و البحث العلمي و التكنولوجي يستقبل د. سعيد جبّوري الممثل الجديد للمعهد الفرنسي لبحوث التنمية في مصر و الشرق الاوسط

في اجواء ودية، في مقر الوزارة، استقبل د.معتز خورشيد وزير التعليم العالي و البحث العلمي و التكنولوجي د. سعيد جبّوري الممثل الجديد للمعهد الفرنسي لبحوث التنمية IRD في مصر و الشرق الاوسط .

JPEG

ركز المجتمعون على استعراض التعاون الثنائي في ضوء بدء العمل في البرامج البحثية الممولة بصورة مشتركة من معهد IRD و صندوق تنمية العلوم والتكنولوجيا STDF التابع للوزارة.

و قد ابدى معالي الوزير رغبة الوزارة في دعم التعاون بين المؤسسات البحثية الفرنسية و المصرية في جميع المجالات وعلى تعزيز هذا التعاون من خلال توقيع اتفاق إطاري للتعاون بين معهد IRD و الوزارة.

من جانبه قدم السيد جبوري لمحة عن أنشطة المعهد و الدور المزدوج الذي يلعبه كمركز بحثي و وكالة تمويل ابحاث عن طريق تفعيل ادواتها الثلاث للعمل و هي «التدريب والبحث والابتكار» في اطار البحوث من اجل التنمية في بلدان الجنوب من أجل الجنوب وبالتعاون مع الجنوب. كما اكد على تاريخ التعاون الثري و الطويل للمعهد مع الجامعات المصرية في مختلف القطاعات، وأعرب السيد جبوري عن امله في ان يتمكن المعهد من اعداد برامج للتعاون البحثي المتعدد الأطراف في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.
من الجدير بالذكر انه في ٢٠٠٩ تم توقيع اتفاقية للتعاون العلمي و التقني بين المعهد الفرنسي لبحوث التنمية IRD و صندوق تنمية العلوم والتكنولوجيا STDF في باريس وقعتها وزيرة التعليم العالي و البحث العلمي الفرنسية و نظيرها المصري. و قد تم تفعيل هذه الاتفاقية عن طريق انشاء صندوق بقيمة ٧،٢ مليون يورو ممول مناصفة من الشريكين المصري و الفرنسي بغية دعم البرامج البحثية المشتركة على اساس اربعة عطاءات تنافسية.

نشر في 13/10/2011

أعلى الصفحة