دراسة المقترحات البحثية المتعلقة بالتعاون البحثي الفرنسي-المصري

قام المعهد الفرنسي للأبحاث من أجل التنمية(IRD) والصندوق المصري للعلوم والتنمية التكنولوجية (STDF)،
وهو الهيئة الوطنية المصرية الجديدة المنوط لها بتطوير سياسة البحث العلمي والتكنولوچي في جمهورية مصر العربية، بنشر دعوتهما المشتركة الثانية لتقديم المقترحات البحثية والتي تهدف إلى دعم التعاون بين المؤسسات العلمية والأكاديمية الفرنسية والمصرية في أكتوبر 2011.

وتهدف هذه الدعوة التي تندرج في إطار اتفاقية التعاون العلمي الموقعة من قبل المعهد الفرنسي للأبحاث من أجل التنمية (IRD) والصندوق المصري للعلوم والتنمية التكنولوجية (STDF) في عام 2009، إلى تمويل ثلاث آليات التعاون: (1) المشاريع البحثية المشتركة المقدمة من فروق بحثية مشتركة مصرية فرنسية؛ (2) مشاريع لكراسي التميز؛ و(3) منح الزمالة العلمية لطلاب الدكتوراه وشباب الباحثين وكبار الباحثين من كلا البلدين وإلى كلا البلدين.
وقد قام أربعون فريقا بحثيا مشتركا مصريا فرنسيا من الراغبين في التعاون معا بتقديم مقترحاتهم البحثية ردا على هذه الدعوة قبل انتهاء موعد التقديم في 18 ديسمبر 2011. وتتعلق المشاريع المقدمة بعدد من المجالات ذات الأولوية بالنسبة لمصر، بما في ذلك: العلوم الاجتماعية والإنسانية والبيئة وتكنولوجيا المياه وعلوم الصحة والحياة
والطاقة المتجددة والتكنولوجيا الخضراء والزراعة والغذاء وعلوم الفضاء وتطبيقاتها.

وينتمي مقدمو المشاريع من الجانب المصري إلى مجموعة مختلفة من المؤسسات البحثية والأكاديمية مثل المركز القومي للبحوث والجامعات العامة والخاصة. أما على الجانب الفرنسي، فينتمي المشاركون إلى جميع المؤسسات الأعضاء في الـAIRD (معهد الأبحاث من أجل التنمية -IRD- والمركز القومي للبحث العلمي -CNRS- والجامعات العامة -CPU- ومركز التعاون الدولي في البحوث الزراعية من أجل التنمية -CIRAD- و المعهد القومي للصحة والبحوث الطبية -INSERM- والمعهد باستير -Institut Pasteur).
وسيتم إخضاع هذه المقترحات البحثية لتقييم مزدوج بشكل منفصل من قبل الـSTDF والـ IRD يتبع ذلك تكوين لجنة مشتركة تقوم بالمفاضلة بين المقترحات المختارة طبقا لأولويات مجالات البحث العلمي في مصر وللتميز العلمي. وسيتم إعلان النتائج في شهر مايو المقبل.

نشر في 18/01/2012

أعلى الصفحة