ختام فعاليات مبادرة كلنا باحثون

مشروعات تعليمية من مصر إلى اليونان

قامت فرق من التلاميذ في القاهرة والإسكندرية وأثينا بتقديم مشروعاتها البحثية في المعهد الفرنسي بمصر، وذلك بالتعاون مع أساتذة جامعيين.

أطلقت الجامعة الفرنسية في مصر مبادرة "كلنا باحثون" وهي عملية تعليمية حيوية تتم في إطار مشروعات تهدف إلى مساعدة معلمي المرحلة الثانوية في تنمية الأنشطة التعليمية المبتكرة داخل فصولهم. ومن أولويات هذه الأنشطة أيضًا تنمية الحس النقدي واستقلالية التلاميذ والارتقاء بقدراتهم على إجراء تجارب. وجدير بالذكر، أنه أجريت هذا العام خمسة مشروعات متعددة التخصصات في الفيزياء وتاريخ العلوم والأحياء والفنون التشكيلية والجغرافيا والعلوم الاقتصادية والاجتماعية.

وضمت دورة عام 2013 من "كلنا باحثون" 140 تلميذًا و17 معلمًا من خمس مدارس مختلفة، بالإضافة إلى 16 باحثًا جامعيًّا في مصر واليونان وفرنسا.

بإمكانكم الاطلاع على تقديم مصوّر للمشروعات على موقع العملية:
http://sej.institutfrancais-egypte.com/qui-sommes-nous/

هذا العام أيضًا، استقبلت المعاهد الفرنسية في القاهرة والإسكندرية وأثينا الاحتفالات الختامية التي أتاحت للتلاميذ استعراض ثمرة أعمالهم أمام الجمهور. ومن ثم، شاهدنا عروضًا متنوعة ورفيعة المستوى، قدمت لنا كيفية بناء طائرة شمسية بمدرسة الليسيه الفرنسية بالقاهرة http://planeurs2013.blogspot.com/ أو قياس كتلة الأرض من خلال تجربة كافنديش التاريخية والتي استعادها تلاميذ الليسيه الفرنسية بالإسكندرية http://terremystere.wordpress.com/ أو تصميم خرائط بحرية من خلال كرة أرضية ثلاثية الأبعاد بمؤسسة سانت-جان أنتيد بالإسكندرية http://depliage3d.wordpress.com/.

وبمناسبة قدوم خمسة باحثين فرنسيين إلى مصر، انعقدت نقاشات وندوات، سيما في إطار المنتدى الفرنسي المصري التابع للمعهد الفرنسي بمصر:

  • "كيف تنتصر النظرية العلمية؟"، البروفيسور فانسان جوليان.
  • "السكان والمناخ والطاقات: تحديات متشابكة في عام 2050"، البروفيسور جاك ترينيه.

كما أقيمت أحداث خلاقة وإبداعية مثل عرض الفيلم التاريخي "سحرة الضوء" في حضور المؤلف العلمي للفيلم البروفيسور فانسان جوليان.

ولا يجب أن نغفل انعقاد الورشات التدريبية الخاصة بالمعلمين في المرحلة الثانوية والتي أتاحت نشر هذه التجارب والممارسات التعليمية في المدارس ذات المناهج الفرنسية.

أما الدورة الثالثة لـ"كلنا باحثون" فسوف تُقام في شهر سبتمبر 2013، وسيتسع نطاقها حول حوض البحر المتوسط لتستقبل هذه المرة فرنسا وتونس. إلى لقاء قريب.

للاتصال:

Dr Manuel Combes (combes@enib.fr), Université Française d’Égypte. Tel : (002) 012 008 44 738
Site de l’opération : http://sej.institutfrancais-egypte.com/qui-sommes-nous/.


الأستاذ الدكتور/ مانويل كومب – الجامعة الفرنسية في مصر – 17 إبريل 2013

نشر في 24/04/2013

أعلى الصفحة