حوار مع ستيفان برينا، مدير معهد قانون الأعمال التجارية الدولي [fr]

معهد قانون الأعمال التجارية الدولي (IDAI) هو فرع من فروع جامعة باريس 1 بونتيون-سوربون، وهو يعد ثمرة اتفاقية التعاون المبرمة مع جامعة القاهرة بمساندة من المعهد الفرنسي والسفارة الفرنسية بمصر. طرحنا عدد من الأسئلة على مدير المعهد، د. ستيفان برينا.

1- هل من نبذة عن حياتكم المهنية قبل قدومكم إلى مصر ؟

حياتي المهنية قبل عملي بمعهد قانون الأعمال التجارية الدولي كلاسيكية للغاية حيث عملت مدرساً وباحثاً. بعد حصولي على شهادة الـ DEA (تعادل الماستر 2 اليوم) في قانون العقود التجارية بجامعة مونبلييه 1 وبعد فترة وجيزة من العمل في تولون وفي نيس، أنجزت الدكتوراه في القانون الخاص واشرفت في الوقت نفسه على أعمال بحثية بصفة مراقب أولاً ثم بصفة ملحق تعليمي وبحثي مؤقت بجامعة مونبلييه 1.

أتاحت لي هذه الشهادة التي تمت مناقشتها في 2005، الحصول على لقب محاضر في القانون الخاص ثم تم تعييني بجامعة مونبلييه ومكثت بها حتى 2012.

وبجانب تدريسي القانون المدني وقانون الأعمال، طورت أنشطة أبحاثي حيث باتت تتعلق بمجالات الوكلاء التجاريين والعقود الخاصة والشركات المتعثرة وكل ذلك بمركز قانون الشركات بمونبلييه.

2- ما الذي جذبكم للقدوم لمصر والعمل مدير معهد القانون التجاري الدولي؟

اكتشفت وجود معهد القانون التجاري الدولي (IDAI) في 2009 بفضل د. ديدييه فيرييه، وهو نفس العام الذي عملت به بالمعهد كمدرس خارجي. في خريف 2011 وفي ربيع 2012، واتتي الفرصة مجدداً للتدريس بالمعهد بدعوة من د.فيليب نو-لودوك، المسئول عن برنامج تعاون المعهد مع جامعة باريس 1 تونتيون-سوربون. وفي كل من هاتين المناسبتين، وفيما هو أبعد من إمكانية استكمال دراسات عليا بإحدى الجامعات الفرنسية الرفيعة- هناك ما يقرب من 50 استاذ خارجي يتم دعوتهم كل عام التدريس بالـ IDAI- ادهشني المستوى القانوني واللغوي والثقافي للطلاب المصريين وانخراطهم بالدراسة وحافزهم.
بالتالي، لم أتردد كثيراً عندما واتتني الفرصة بتولي إدارة المعهد بالقاهرة مع الاستمرار بالتدريس (مدخل للقانون، قانون الالتزامات، منهجية العقود...) بالتعاون الوثيق مع د. نو-لودوك. ولم أندم أبدأ على هذا الاختيار منذ أن بدأت هذه التجربة في سبتمبر 2012، وهذا أمر صحيح خصوصاً أنه تمت إضافة أنشطة بحثية جديدة بصورة تدريجية هذا العام إلى جانب أنشطة التدريس التي تشغل قلب معهد الـ IDAI، من خلال شهادات الدكتوراه وكذلك المجلة العلمية التي تصدر كل ستة اشهر باسم المعهد.

3- ما هي المكانة التي يشغلها الـ IDAIفي الساحة القانونية المصرية ؟ وما هي خصوصيته ؟

تتعلق المكانة التي يحتلها المعهد بخصوصيته ولذلك سأبدأ بالرد على الجزء الثاني من السؤال.
يكمن تفرد الـ IDAI في كونه يقدم لدارسيه إمكانية دراسة المنهج الدراسي في مجال القانون ثم الحصول على شهادة الماستر في القانون التجاري الدولي والأوروبي وفقا للمنهج الدراسي المتبع بجامعة باريس 1 بونتيون-سوربون. يتم تسجيل طلابنا بجامعة باريس 1 ويحصلون من دون أية قيود على الشهادات الممنوحة من هذه الجامعة. وفي الوقت نفسه، ومن خلال دراسة مادتين دراستين مصريتين باللغة العربية، يحصل طلاب المعهد بالتوازي مع شهادة الماستر 1 على شهادة ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة التي تجيز لهم ممارسة المحاماة في مصر. فطلابنا يدرسون نفس المناهج الدراسية لنظرائهم البارسيين وما يجذبهم للدراسة بالمعهد هو طريقة التدريس والمقاربة الموجودة بين التخصصات القانونية.

JPEG

نشر في 07/12/2014

أعلى الصفحة