حوار مع برنار روجييه، مدير السيداج [fr]

برنار روجيه هو متخصص في شئون الشرق الأوسط العربي. كاتب -ومن ضمن مؤلفاته "الجهاد اليومي" (Le jihad au quotidien, PUF, 2004) وتمت ترجمته بواسطة جامعة هارفارد في 2007، و "الأمة في فتات"- (L’Oumma en fragments, PUF 2011). ترأس بحث "ما هي السلفية؟ (Qu’est-ce que le salafisme, PUF 2008). منذ 2011، تم تعيينه مديرا لمركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية CEDEJ وهو يتحدث اليوم مجددا عن المؤسسة التي يترأسها منذ عدد من السنوات وعن مهامها المختلفة وأخر أخبارها.

1-هل يمكنكم تقديم السيداج ؟
JPEG
مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (CEDEJ) هو معهد بحثي متعدد التخصصات، تتناول أعماله الفترة المعاصرة في مصر والسودان في كافة تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية (العلوم السياسية والقانون والاقتصاد والجغرافيا...). أُنشأ المركز بمقتضى اتفاقية التعاون الفرنسية-المصرية الموقعة في 1968 وهو يعد وريثاً لمؤسسة أكثر قدماً منه وهي مدرسة القاهرة الفرنسية للحقوق التي تأسست في 1890 والتي أغلقت أبوابها في 1956.
وبمقتضى كونه مؤسسة بحثية فرنسية بالخارج، فإن السيداج يخضع لسلطة وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية والمركز الوطني للبحث العلمي (CNRS) حيث يعد السيداج وحدة خدمية وبحثية تابعة له (USR 3123).
منذ قدومي في 2011، بذلنا جهداً لإعادة بناء السيداج، حيث كانت هذه العملية لازمة بعد نقل مقر المركز في 2011. ولقد تم إعادة بناء موقع الانترنت بصورة كاملة وكذلك هو الحال بخصوص وضع برامج علمية جديدة. وتم إنشاء مدونة خاصة بالمركز.

2-هل يمكنكم التعريف بإيجاز بأهداف ومهام السيداج ؟
PNG
يسعى السيداج لتلبية ثلاث أهداف : أولا يكمن الأمر في إنتاج المعرفة عن مصر المعاصرة للوصول إلى فهم أفضل للمناهج الفكرية السائدة فيها. هذا ويساهم السيداج أيضاً في جهود التأهيل من خلال تنظيم الندوات واستقبال متدربين بصفة منتظمة وإجراء المداخلات من جانب بعض باحثينا في الجامعات- الجامعة الفرنسية في مصر وجامعة القاهرة وجامعة عين شمس. وأخيراً، يشارك السيداج في سلسلة من مبادرات التعاون العلمي وتعمل مختلف أقسام المركز بصفة منتظمة مع باحثين وممولين شركاء لنا. ويأتي مشروع أرشفة المقتطفات الصحفية بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية كأحد الأمثلة الملموسة للنجاح العلمي للسيداج. استهدف هذا المشروع المشترك توثيق واستخدام التقنية الرقمية بالصحف القومية المطبوعة من عام 1976 إلى عام 2000. وهذه الصحف لم يتم فقط استحداث التقنية الرقمية بصددها بل وتم أرشفتها وفقا لنظام "الكلمة الرئيسية" مما يسهل على الباحثين إيجاد كافة المقالات الصحفية التي يبحثون عنها. وفي 10 نوفمبر 2014، سيتم تقديم نتائج هذا المشروع رسميا. ومن جهة أخرى، يأتي التوثيق على رأس مهام السيداج- الذي هو مركز توثيق كما هو مركزاً للأبحاث- والذي يقدم أدوات ومعلومات عن المجتمع المصري.

3-ما هي أخر أخبار السيداج بأفق الأشهر المقبلة؟

أخر أخبار السيداج هو إصدار كتاب جماعي عنوانه "مصر في حالة ثورة (ثورات)" L’Egypte en Révolution (s) والتي يعد استعراضا للثلاثة سنوات الماضية (2011-2013). شارك في هذا العمل حوالي خمسة عشر باحثاً واستطاع بالتالي جميع باحثي السيداج عرض مختلف أعمالهم البحثية، ومنهم باحثين قدامى وباحثين منضمين للمركز. سعينا أيضاً قدر المستطاع إلى تدعيم مواهب مصرية شابة-لاسيما عمرو عدلي وأحمد زغلول. يتناول الكتاب موضوعات متنوعة للغاية، كفشل تجربة مرسي وتحليل الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة ووضع الأقباط والعالم النقابي المصري والتوسع العمراني. تهدف هذه الدراسة إلى سد "فراغ" بحثي لأنه لم ينشر أي إصدار رئيسي في العلوم الإنسانية بمصر خلال السنوات الثلاثة الماضية. سيتم نشر الكتاب باللغة الإنجليزية خلال شهر فبراير المقبل وهناك مشروع لإعداد نسخة بالعربية.

من جهة أخرى، من المتوقع إصدار عددين من مجلة السيداج "مصر/العالم العربي" خلال الأشهر القادمة. سيتناول العدد الأول إشكالية وسائل الإعلام. أما الثاني فيتناول الموضوعات المتعلقة بالجنسين في مصر.
JPEG

نشر في 20/11/2014

أعلى الصفحة