جائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الإنسان لعام 2016 [fr]

تم فتح باب الترشيح لجائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الإنسان "الحرية والمساواة والإخاء" لعام 2016 حتى 30 سبتمبر.

JPEG

في هذا العام، تقترح اللجنة الوطنية التشاورية لحقوق الإنسان ا أحد الموضوعين التالين:

• الدفاع عن المهاجرين وحمايتهم

• تمثيل حقوق المعاقين والدفاع عنها في ضوء اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

1 – يتعيّن على المنظمات غير الحكومية، أو المرشحين الأفراد، بغض النظر عن جنسيتهم أو موقعهم الجغرافي، تقديم نشاط ميداني أو مشروع سينفّذ في فرنسا أو خارجها، ويتناول أحد هذين الموضوعين الاختياريين لعام 2016.

2- سيدعى أصحاب المشاريع الخمسة الفائزة إلى المشاركة في حفل توزيع الجوائز الرسمي في باريس. وسينال الفائزون ميدالية ويتقاسمون مكافأة قدرها سبعون ألف يورو يمنحها رئيس الوزراء الفرنسي.
أما الفائزون الخمسة التالون فسينالون ميدالية "التنويه الخاص" يقلدهم إياها سفير فرنسا في بلدهم الأصلي.

2/ ما هي هذه الجائزة

إن جائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الإنسان "الحرية والمساواة والإخاء" الممنوحة من جانب رئيس الحكومة الفرنسية هي جائزة يتم تقديمها كل عام بواسطة اللجنة الوطنية التشاورية لحقوق الإنسان تميزاً لأنشطة ميدانية ومشاريع تدور حول حماية حقوق الإنسان وتدعيمها بذهنية الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمؤتمر العالمي لحقوق الإنسان من دون أي تمييز بناء على الجنسية أو الموقع الجغرافي. منذ إطلاق الجائزة في 1988، تم مكافأة ما يزيد عن 170 جمعية مدافعة عن حقوق الإنسان في مختلف دول العالم (نيكارجوا، كوت ديفوار، هايتي، كامبوديا، غزة، كولومبيا، رواندا، فرنسا...) حظيت بهذه الجائزة الرفيعة.

يقوم السيد رئيس الوزراء، في العاشر من ديسمبر من كل عام، بتسليم هذه الجائزة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان المخصص من جانب الأمم المتحدة.

3/ ما هي اللجنة الوطنية التشاورية لحقوق الإنسان؟

هي مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان تم إنشائها في 1947 وهي هيئة تابعة للدولة تقوم بمنتهى الاستقلالية لدى الحكومة والبرلمان بتقديم النصح والارشاد في مجال حقوق الإنسان والقانون والعمل الإنساني واحترام الضمانات الأساسية الممنوحة للمواطنين لممارسة الحريات العامة. ووفقا لمبادئ باريس، فإن هذه اللجنة التشاورية تؤسس عملها حول ثلاثة مبادئ رئيسية : الاستقلالية والتعددية واليقظة.

تعظم اللجنة الوطنية التشاورية لحقوق الإنسان الحوار والنقاش بين الحكومة والبرلمان ومؤسسات المجتمع المدني في مجال حقوق الإنسان والعمل الإنساني ومكافحة التمييز العنصري.
وبهذا المقتضى فإن اللجنة تقوم بالمهام التالية:

  • السهر على احترام فرنسا لالتزاماتها المؤسسية والدولية ؛
  • تقديم النصح للحكومة والبرلمان حول مشروعات ومقترحات القوانين؛
  • تعظيم فرص التنسيق بين السلطات العامة والمجتمع المدني؛
  • المساهمة في تعليم ونشر ثقافة احترام حقوق الإنسان؛
  • جذب انتباه الرأي العام وحشد جهوده في مجال حقوق الإنسان.

4/ يجب على المشاريع المرشحة أن تلتزم بالنظام الداخلي للجائزة، الذي يمكننا أن نرسله إليكم بناء على طلبكم. كما يمكنكم الاطّلاع عليه على موقع الإنترنت التالي: http://www.cncdh.fr/fr/prix/prix-des-droits-de-lhomme .

5 / يجب أن يتضمن ملف الترشيح المحرّر باللغة الفرنسية، ما يلي:
‌أ) رسالة ترشيح يوجّهها ويوقّعها رئيس المنظمة غير الحكومية العاملة أو المسؤول القانوني عنها، أو المرشّح الفردي؛
‌ب) ملف الترشيح، المرفق بهذه الدعوة لتقديم طلبات الترشيح الذي يمكن تنزيله من موقع اللجنة الوطنية الاستشارية لحقوق الإنسان:http://www.cncdh.fr/fr/prix/prix-des-droits-de-lhomme .
على أن يبيّن هذا الملف بالتفصيل هدف المشروع المقدّم ووصف عملية تنفيذه. وعلى الملف أن يتضمن موازنة دقيقة (مع معادلة القيم ويفضل معادلتها باليورو).
‌ج) التعريف بالمنظمة غير الحكومية العاملة (النظام الداخلي، والمنجزات، إلخ).
‌د) العنوان البريدي وتفاصيل الحساب المصرفي للمنظمة غير الحكومية أو المرشّح الفردي.

يجب على المرشحين إرسال ملفاتهم الكاملة، قبل الموعد النهائي لتقديم الطلبات وهو 30 أيلول/سبتمبر 2016 إلى الأمانة العامة للجنة حقوق الإنسان على العنوان التالي:
 35, rue Saint-Dominique - 75007 Paris - France
 أو عبر البريد الإلكتروني إلى العنوان التالي:
cncdh@cncdh.pm.gouv.fr

نشر في 25/07/2016

أعلى الصفحة