ثناء على موستاكي

بمناسبة الذكرى الأولى لرحيل جورج موستاكي، يدعو المعهد الفرنسي بمصر ميشيل عزت وفريق إيجيبادور يوم الخميس الموافق 22 مايو لإحياء حفل موسيقي لتكريم جورج موستاكي، تعقبه ليلة راقصة.

جورج موستاكي من مواليد الإسكندرية في عام 1934. كان مؤلفًا وملحنًا من أصل إيطالي-يوناني وحاصل على الجنسية الفرنسية. نشأ وترعرع في بيئة متعددة الثقافات. وقد كانت هذه التعددية مصدرًا لأعماله الموسيقية.

ويرتكز حفل التكريم الذي سيقام بالمعهد الفرنسي بمصر يوم 22 مايو بصورة أساسية على هويته المزدوجة المصرية المتوسطية من خلال استعادة أغانيه "الإسكندرية" و"شحاذون ونبلاء"، بل ومن خلال الفلسفة الحياتية التي جسدها موستاكي والتزامه الدائم في سبيل الحرية:

« Le temps de vitre », ma Liberté », « Sans la nommer ».

JPEG

نبذة عن الفنانين:

ميشيل عزت، عازف جيتار، شارك في مهرجانات عدة للأغاني الفرانكفونية عبر العالم (فرنسا، بلغاريا، الهند)، لا سيما مهرجان بلوفديف الذي حظى أيضًا بمشاركة جورج موستاكي.

أما فريق Egybadour الفرنسي المصري، فقد تأسس حديثًا ويتكون من ثلاثة موسيقيين فرنسيين: لوسيل جيجن (كمان)، برتران ماهيو (عود وجيتار)، آلان روبير (آلات إيقاعية) - ومن الموسيقي المصري لاعب العود الكبير محمد أبو زيد.

ويعزف فريق إيجيبادور مقطوعات شعبية أو كلاسيكية من الموسيقى المصرية (سيد درويش ومحمد القصبجي)، إلى جانب مقطوعات من الموسيقى التركية أو العربية الأندلسية.

تعقب الحفل الموسيقي سهرة راقصة في فناء المعهد الفرنسي بمصر من إعداد جمعية الفرنسيين بالخارج ADFE .

الخميس الموافق 22 مايو، الساعة 7 مساءً، بالمعهد الفرنسي بمصر في المنيرة

السهرة مجانية والدعوة عامة.

نشر في 19/05/2014

أعلى الصفحة