توقيع اتفاقي قرض الوكالة الفرنسية للتنمية : مشروع توسعة محطة معالجة الصرف بالجبل الأصفر ومشروع تنفيذ المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو انفاق القاهرة.

بمناسبة زيارة السيد/ كرستيان استروزي، وزير الصناعة الفرنسي ، تم اليوم 24 يناير 2010 توقيع اتفاقي قرض الوكالة الفرنسية للتنمية بإجمالى مبلغ 94 مليون يورو لتمويل مشروع توسعة محطة معالجة الصرف بالجبل الأصفر ومشروع تنفيذ المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة. وقعت السيدة فايزه أبو النجا وزيرة التعاون الدولى الاتفاقين عن الحكومة المصرية.
تبادل الطرفان التهنئة بمناسبة توقيع هذين الاتفاقين واللذان يساهما فى تحقيق مشروعين ذو أهمية كبرى فى مصر.
تتيح الوكالة قرض قيمته 50 مليون يورو للحكومة المصرية لتمويل توسعة محطة معالجة الصرف بالجبل الأصفر لزيادة قدرتها الاستيعابية بما يعادل 500000 متر مكعب /يوم. هذا المشروع البيئى والذى يهدف إلى مكافحة التلوث فى منطقة الدلتا، هو جزء من مبادرة أفق 2020 للاتحاد من أجل المتوسط. و يؤدى المشروع إلى تحسين بيئة سكان المناطق الريفية بالدلتا والحد من الأمراض الناتجة عن المياه. يقوم بتنفيذ المشروع الجهاز التنفيذى لمشروعات المياه والصرف التابع لوزارة الإسكان والذى سيقوم بالتعاقد مع شركة عالمية خاصة لتنفيذ أعمال الإنشاء والإدارة. كما يقوم بنك التنمية الأقريقى بتمويل جزء من تكلفة المشروع من خلال قرض قيمته 53.3 مليون يورو.

هذا وتتيح الوكالة قرضاّ آخر للحكومة المصرية بقيمة 44 مليون يورو لتنفيذ المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة. يدخل هذا المشروع ضمن خطة مواجهة مشاكل تخطيط النقل الحضرى وتنمية وسائل النقل الجماعى للحد تدريجيا من استخدام السيارات الخاصة.
هذا ويجرى حالياّ إنشاء المرحلة الأولى من الخط الثالث من المترو- والذى يقع الجزء الأكبر منه تحت الأرض – بطول 4.2 كم تتضمن 5 محطات. المرحلة الثانية (المشروع) ستمتد لمسافة 7.12 كم وتتضمن 4 محطات. وتقوم الحكومة الفرنسية بالمساهمة فى التمويل من خلال قرض بقيمة 200 مليون يورو. بالإضافة إلى تخصيص الوكالة الفرنسية وصندوق البيئة العالمي الفرنسي منحة قدرها 1 مليون يورو لدعم الجهات المصرية فى تنظيم شبكة مواصلات عامة مستدامة في القاهرة الكبرى.

وتجدر إلإشارة إلى أن الوكالة الفرنسية للتنمية، منذ بداية عملها فى مصر، وافقت على تمويلات تفوق 290 مليون يورو – منها 150 مليون يورو فى عام 2009 – بما يحقق الأهداف التى وضعها السيد/ فرنسوا فيون رئيس الوزراء الفرنسى أثناء زيارته لمصر فى ديسمبر 2008 .
لمزيد من المعلومات، اضغط هنا

نشر في 11/04/2012

أعلى الصفحة