توقيع اتفاقية قرض من الوكالة الفرنسية من أجل التنمية لصالح توسعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الجبل الأصفر، بالقاهرة

استقبل الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي المصري السيد/ دوف زيرا، المدير العام للوكالة الفرنسية للتنمية خلال زيارته لمصر يوم 16 و 17 يناير 2011.

و بهذه المناسبة وقع السيد/ دوف زيرا والسيد/ جون فليكس باجانون سفير فرنسا في مصر والسيد/ محمود عبد العزيز والمهندس حسن خالد فاضل، رئيس الهيئة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي اتفاقية قرض ميسر مقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية بمبلغ 50 مليون يورو (حوالي 375 مليون جنيه مصري).

ستساهم هذه الاتفاقية في تمويل مشروع توسعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الجبل الأصفر بالقاهرة عن طريق زيادة قدرتها الاستيعابية بمقدار 500000 متر مكعب/ يوم إضافية. كما سيسمح هذا المشروع بالحد من التلوث بالمصارف الزراعية و بحيرات شمال الدلتا و تقليل الآثار السلبية للتلوث على الصحة و البيئة و الأنشطة الاقتصادية.

تقوم الهيئة العامة لمياه الشرب و الصرف الصحي بتنفيذ المشروع و من المنتظر إعلان مناقصة الإنشاء قريبا. إن هذا المشروع الذي تبلغ تكلفته أكثر من 200 مليون يورو يتم تمويله بالاشتراك مع البنك الأفريقي للتنمية من خلال قرض بقيمة 53 مليون يورو بالإضافة إلى مساهمة الحكومة المصرية.

وتجدر الإشارة أنه منذ افتتاح مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة في فبراير 2007، وافقت الوكالة على 14 تمويلاً في مصر ، وهو ما يمثل مبلغ يقدر بحوالي 470 مليون يورو ، تم استثمارها خاصة في قطاع المياه و المواصلات و البيئة و الطاقة.

نشر في 17/01/2011

أعلى الصفحة