توقيع إتفاق المظلة لبرنامج تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي–المرحلة الثانية

شهد يوم الاثنين الموافق ٢٥ نوفمبر ٢٠١٣ توقيع إتفاق المظلة لبرنامج تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي المرحلة الثانية بين بنك التعمير الألماني والإتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي ووزارة الشئون الاقتصادية السويسرية من جهة وبين وزارة التعاون الدولي المصرية من جهة أخرى.

JPEG

وسوف يتم تنفيذ هذا البرنامج بأربع محافظات في صعيد مصر ، وهي قنا وسوهاج وأسيوط والمنيا. وسوف يشمل هذا البرنامج العديد من المشاريع لإعادة تأهيل مرافق مياه الشرب والصرف الصحي القائمة وكذلك بناء بنية تحتية جديدة. وسوف تساهم هذا المشاريع في تحسين الحالة الصحية لسكان المحافظات الأربع المستهدفة من خلال توفير فرص الحصول على مياه شرب نظيفة وصرف صحي آمن لما يقرب من ٣¸١٣ مليون نسمة. فضلا عن ذلك فإن البرنامج سوف يساعد كذلك في حماية البيئة من خلال تخفيض نسبة التلوث بالمخلفات التي تؤثر على جودة مصادر المياه في مصر.

يشارك في تمويل هذا البرنامج بنك التعمير الألماني (بصفته المؤسسة التمويلية الرئيسية) والإتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي ووزارة الشئون الاقتصادية السويسرية
والحكومة المصرية. وتقدر التكاليف الإجمالية للبرنامج بحوالي ٣٠٣ مليون يورو ، يتحمل شركاء التنمية الأوروبيون منها ٢٠٩ مليون يورو ، في حين تتحمل الحكومة المصرية ما يعادل ٩٤ مليون يورو.

يتسم برنامج تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي ببنية هيكلية مشابهة للمرحلة الأولى من هذا البرنامج الذي يجري تطبيقه منذ عام ٢٠١٠ بأربع محافظات في منطقة الدلتا ، وهي الشرقية والغربية ودمياط والبحيرة. وتقدر التكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى حوالي ١¸٢٩٥ مليون يورو ، ويشارك في تمويل هذا البرنامج الحكومة الألمانية من خلال بنك التعمير الألماني والحكومة الفرنسية من خلال الوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي والإتحاد الأوروبي والحكومة المصرية. ويجرى في الوقت الراهن في إطار المرحلة الأولى تنفيذ ٢١ مشروعا بمعرفة مقاولين واستشاريين مصريين.

نشر في 28/11/2013

أعلى الصفحة