تعاون ثنائي في مجال إصلاح المكافآت الخاصة بالوظيفة العامة المصرية- 21 إلى 23 نوفمبر 2011

قامت وكالة التعاون الدولي (ADETEF) بوزارة الاقتصاد والمالية والصناعة ووزارة الميزانية والحسابات العامة والوظيفة العامة الفرنسية بزيارة إلى القاهرة في الفترة من 20 إلى 23 نوفمبر في إطار بعثة من الخبراء تلبيةً لطلب وزارة المالية المصرية التي ترغب في إقامة تعاون ثنائي في مجال إصلاح المكافآت الخاصة بالوظيفة العامة المصرية.

وقد أتاحت هذه الزيارة لقاء المحادثين الرئيسيين المعنيين بهذا الإصلاح في وزارتي المالية والتنمية الإدارية في مصر، وكذلك الهيئة المركزية للتنظيم والإدارة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء CAPMAS والممثلين المحليين بالمكتب الدولي للعمل.

والهدف من الزيارة التعرف على نظام المكافآت الحالي للعاملين المصريين بالوظائف العامة بشكل أفضل حتى يتسنى تحديد المحاور المناسبة لإتاحة إدخال هذا الإصلاح في حيز التنفيذ والمُعلن كأولوية من قبل السلطات المصرية في المرحلة الانتقالية.

وينحو هذا الإصلاح صوب الشفافية والعدالة الاجتماعية فيما يتعلق بمكافآت العاملين في الوظائف العامة، بل وصوب التيسير لاسيما فيما يتعلق بعملية التوزيع بين المكافآت والراتب الأساسي مع تحسين إدارة جدول الرواتب في الوظيفة العامة بغرض السيطرة على أثر ذلك في الميزانية.

ولقد أثار النموذج الخاص بمؤشر جدول رواتب الوظيفة العامة الفرنسية اهتمام المحادثين المصريين بشكل فائق. هذا، وسيتواصل تبادل وجهات النظر حول هذا الموضوع ليصاحب ذلك الإصلاح الضروري نظرًا لأهمية القطاع العام المصري (ما يقرب من 6 ملايين موظف).

نشر في 01/12/2011

أعلى الصفحة