بطولة الأمم الأوروبية (اليورو 2016) بالمعهد الفرنسي بمصر [fr]

تنظم بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم (اليورو 2016) في فرنسا وتستقبل لأول مرة 24 فريقًا قوميًّا من القارة الأوروبية في الفترة ما بين 10 يونيو و10 يوليو 2016. وهذه هي الدورة الخامسة عشرة للبطولة التي افتتحت في عام 1960 وكللت حتى الآن الاتحاد السوفيتي وإسبانيا وإيطاليا والمانيا وتشيكوسلوفاكيا وفرنسا وهولندا والدانمارك واليونان.

وتتخذ البطولة هذا العام بعدًا جديدًا من خلال دعوة عدد كبير من المنتخبات القومية في مواجهات كروية: ففي عام 1960، بدأت البطولة بأربعة فرق وفي عام 2012 – إبان الدورة الأخيرة -وصل عدد الفرق المشاركة إلى 16 فريقًا.
JPEG

وإن فرنسا لتسعد بشكل خاص باستقبال هذه التظاهرة الرياضية على أراضيها والتي تعد فرصة بالنسبة إليها لتظهر في أفضل بريق لها في عيون العالم، بالإضافة إلى تثمين – بعيدًا عن النطاق الرياضي -روعة مناظرها الطبيعية وعمارتها وثراء ثقافتها وحسن ضيافتها وخبرتها الاقتصادية وذوقها الابتكاري في كافة المجالات: المجال التقني والعلمي ومجال الأعمال الفكرية.

وتعتزم فرنسا – من خلال تنظيم الحدث – إثبات قدرتها على التمركز في قلب البطولة، إذ تهدف بذلك إلى اختيارها لاستضافة دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية 2024.

وعلى صعيد آخر، سيقوم المعهد الفرنسي بمصر، من جانبه، بإذاعة عدد كبير من المباريات في الدور النهائي لليورو.
كما سيعمل المعهد على إذاعة هذه الأحداث الاحتفالية بصورة منتظمة،
إذ يعلم كم أن مصر بلد يقدّر كرة القدم إلى حد كبير، إذ حاز الفريق القومي المصري سبع مرات كأس الأمم الإفريقية (وهو ما يعد رقمًا قياسيًّا) وتألقت الأندية بصورة بارزة في إطار بطولات القارة الإفريقية.

وبطبيعة الحال، ستتيح إذاعة الحدث للمعهد دعم فريق فرنسا (الفانلة الزرقاء) خلال البطولة، غير أن ما يهدف إليه المعهد، على وجه الخصوص، أن تكون إذاعة البطولة فرصة للمبادلات الودية بين جميع المتواجدين أيًّا كانت جنسياتهم وأيًّا كانت أنشطتهم.

البرنامج الكامل:
https://goo.gl/LX0W6n

نشر في 01/06/2016

أعلى الصفحة