اليوم العالمي ضد عقوبة الإعدام

بمناسبة اليوم العالمي ضد عقوبة الإعدام، تنظم سفارة فرنسا، في 10 أكتوبر 2012، بمناسبة اليوم العالمي ضد عقوبة الإعدام، مأدبة غذاء نقاشية بمقر إقامة سفير فرنسا مع المجتمع المدني المصري وخبراء قانونيين وكبار موظفين بوزارة العدل وصحفيين.

في نفس يوم 10 أكتوبر، ستقوم فرنسا، كما هو حال دول أخرى أعضاء بالاتحاد الأوروبي، بالتذكير رسمياً لدى وزارة الخارجية المصرية بموقفها لصالح إلغاء عقوبة الإعدام.

من جانبه سيخصص المعهد الفرنسي في مصر في إطار سلسلة ندواته "نقاشات فكرية"، لقاءً مخصصاً لعقوبة الإعدام.

تنخرط فرنسا في حملة لصالح إلغاء عقوبة الإعدام واضعة حقوق الإنسان في قلب طموحات تحركها الخارجي. بهذه الذهنية، وضع وزير الخارجية، السيد لوران فابيوس، إلغاء عقوبة الإعدام ضمن أولوياته من خــــلال تخصيص يوم 9 أكتوبــر للحديث عن "إلغاء عقوبة الإعدام" في حضور رؤساء وممثلي منظمات غير حكومية ومثقفين وطلاب وأيضاً محامين أشخاص محكوم عليهم بعقوبة الإعدام.

هكذا، تأمل فرنسا التذكير بالالتزامها لصالح مكافحة عقوبة الإعدام وعالمية حقوق الإنسان. وهي تتحرك في هذا الصدد على المستوى الدولي بالتكامل مع تحرك المنظمات غير الحكومية والمؤسسات المنخرطة في مكافحة عقوبة الإعدام. ومن جهة أخرى، تدعم فرنسا إصدار قرار من مجلس أمن الأمم المتحدة ينادي بتعليق عالمي لعقوبة الإعدام ليتم طرحه للتصويت في خريف 2012 (http://goo.gl/vF7XR).

وبهذه الذهنية، سيرد السيد/فيليب لاليو، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، في 9 أكتوبر على الأسئلة التي ستطرح عليه على التوتير. لمزيد من التفاصيل: http://goo.gl/xo4E6

حتى الآن هناك 99 دولة ألغت عقوبة الإعدام لكافة الجرائم، و8 دول ألغتها بخصوص جرائم القانون العام و33 دولة تحترم تعليق هذه العقوبة، أي 140 دولة في المحصلة النهائية.

نشر في 31/03/2016

أعلى الصفحة