الكاتب والصحفي الفرنسي "فرانسوا رينارت" ضيف خاص بالمعهد الفرنسي بمصر [fr]

بمناسبة زيارته لمصر سيكون "فرنسوا رينارت" هو الضيف الخاص للمعهد الفرنسي بمصر لإلقاء محاضرتين يومي 24 و26 نوفمبر في القاهرة والإسكندرية.

JPEG

هذه المحاضرات ستكون فرصة جيدة لهذا المؤرخ لعرض وجهة نظره في تبسيط التاريخ كما ستكون فرصة للجمهور لكي يلتقي مع كاتب يعمل ببراعة على تفكيك الصور النمطية الشديدة مما يجعل من التاريخ موضوع شيق وفي متناول الجميع.
في كتابه "أجدادنا الجولوا وحكايات أخرى" والذي حصل على أعلى المبيعات في فرنسا منذ ظهوره في عام 2010 يكتب "فرانسوا رينارت" تاريخ فرنسا آخذاً في الاعتبار بنسبة كبيرة نظرة الشعوب الأخرى لهذا التاريخ.
في عام 2013 ينشر "فرانسوا رينارت" كتابه "الشرق الغامض وحكايات الأخرى" وقد استخدم في هذا الكتاب نفس الطريقة ليتكلم عن تاريخ العالم العربي الإسلامي منذ الإسكندر الأكبر وحتى الربيع العربي. وفي هذا الكتاب يقوم "فرانسوا رينارت" بسرد التاريخ العظيم للعالم العربي الإسلامي بطريقة تربوية وبسيطة بعدما روع من الطريقة المختزلة التي يتكلم بها العالم الغربي عن الإسلام وكذلك من عدم المعرفة التام في أوروبا عن كل ما هو غير أوروبي

المحاضرتين:

«يوم الاثنين 24 نوفمبر في السادسة مساءاً، بالمعهد الفرنسي بالإسكندرية
كجزء من سلسلة من الفعاليات الثقافية التي تنظم بمناسبة إحياء الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى سيقوم "فرانسوا رينارت" بشرح طريقته "التفكيكية للتاريخ" باستخدام وجهات نظر مخالفة عن الحرب العالمية الأولى 1914
على سبيل المثال، سيقول لنا كيف اختلفت أراء الشعوب حول أسباب الدخول في الحرب كما اختلفت في رؤيتها للحرب التي تخصها وأخيراً كيف أن نهاية هذه الحرب كانت خدعة لكل الشعوب».

«يوم الأربعاء 26 نوفمبر في السابعة مساءاً بالمعهد الفرنسي بالقاهرة
يدعونا "فرانسوا رينارت" للتفكير حول السؤال : كيف تكتب الشعوب تاريخها؟ وذلك عن طريق شرح طريقته "التفكيكية" وإزالة الغموض كما سيقوم بعرض وجهة النظر هذه وتطبيقها على أمثلة مختلفة لأوقات مختلفة من التاريخ».

نشر في 24/11/2014

أعلى الصفحة