القطب الجامعي الفرنكفوني : بيان عام 2014 [fr]

خلال العام الجامعي 2013-2014، ما يزيد عن 1700 طالب درسوا المناهج الجامعية الفرنكفونية في مصر. نظرة استرجاعية حول عام بالقطب الجامعي الفرنكفوني . منحة رفاعة الطهطاوي وصالونات الطلبة وأعياد المواهب...

في 2014، حصل 165 طالبا بالجامعة الفرنسية في مصر وبالكليات الفرنكفونية بجامعات القاهرة والإسكندرية على شهادة تخرج مصرية وفرنسية و/أو دبلومة Master 2 من جامعة فرنسية في التخصصات التالية : الإدارة والاقتصاد والحاسوب الآلي والعلوم السياسية والهندسة والتصميم المعماري.

منحة رفاعة الطهطاوي الدراسية، دفعة نحو تبادل أفضل للطلاب

في 2014، استفاد 50 طالباً مصرياً من هذه المنحة الدراسية لاستكمال مسيرتهم الدراسية على مستوى الماستر في فرنسا. تم استقبال هؤلاء الفائزين بالمنحة المتخرجين من حوالي اثنتا عشرة جامعة مصرية في منشآت تابعة للتعليم العالي في فرنسا بمولهاوس وإكس-أون-بروفانس ونيس وباريس وستراسبور ونانت وليون وبواتييه وليل وبوردو وتولوز ومارسيليا وجرونوبل وبرست.

JPEG

تدعيم الدراسة في فرنسا والدراسات الفرنكفونية في مصر

لإعلام طلاب المرحلة الثانوية في مصر بالاختيارات المتاحة لديهم في المرحلة الجامعية، ينظم المعهد الفرنسي في القاهرة والإسكندرية صالونين للطلاب في الخريف من كل عام. من جهة أخرى، وبهدف تقديم النصح للطلاب الراغبين في استكمال دراستهم في فرنسا، يتم تنظيم صالونين اخرين في الربيع من كل عام. في 2014، ولأول مرة، تم تنظيم صالون للطلاب بالأليانس فرانسيز في بورسعيد لصالح طلاب المرحلة الثانوية الفرنكفونيين في منطقة قناة السويس.

JPEG

JPEG

JPEG

عيد المواهب

في الربيع من كل عام منذ 2009، يتم تنظيم سهرتين بحديقة مقر السفير الفرنسي في القاهرة وبمكتبة الإسكندرية وبالمعهد الفرنسي في الإسكندرية يتم فيهما دعوة طلبة الكليات الفرنكفونية بالجامعات المصرية ليعرضوا مواهبهم الفنية. وسواء بصورة فردية أو جماعية، يقدم الطلبة عروضهم على خشبة المسرح أمام جمهور يقرب من 1000 طالب. وتعد هذه الاحتفالية فرصة مناسبة لتسليط الضوء على الثقافة الفرنسية لدى الطلاب.

JPEG

لقاءات منتدى فرنسا-مصر

يضم منتدى مصر فرنسا خريجي الكليات الفرنكفونية والحاصلين القدامى على منح من الحكومة الفرنسية والكليات الفرنكفونية التابعة للقطب الفرنكفوني الجامعي. يهدف هذا البرنامج التابع لوزارة الخارجية والتعاون الدولي الفرنسية إلى تنمية روابط التضامن بين الطلاب الفرنكفونيين القدامى والحفاظ على علاقة متميزة مع فرنسا. ويساهم تنظيم أمسيات حول موضوعات بعينها في تدعيم أواصر هذه الشبكة.

في 23 يناير 2014، تم توجيه ثناء خاصا للصناعات الزراعية-الغذائية في أول أمسية لمنتدى فرنسا-مصر الذي اقيم في هذا العام بالمعهد الفرنسي في مصر (المنيرة) بالتعاون مع الفرع الفرنكفوني لعلوم وتكنولوجيات الألبان بجامعة الإسكندرية. وعقتب ندوة تحدث فيها مرسي الصودا، مؤسس هذا الفرع، تسنى للمدعوين استطعام منتجات الجبن الفرنسي.

JPEG

JPEG

في فبراير 2014، جمع المعهد الفرنسي بالإسكندرية طلاب الكليات الفرنكفونية وخريجي الجامعات الفرنسية القدامى بفندق سيسيل في ندوة حاضر فيها طارق نصر، الأستاذ بالكليات الفرنكفونية في مصر حول موضوع فرنسا في مصر.

JPEG

في 14 مايو 2014، في ختام العام الجامعي، دعا منتدى فرنسا-مصر الصحافي هشام مراد، رئيس التحرير السابق لجريدة الأهرام إيبدو وأيضاً مراسلة صحيفة لومند في نقاش حول تاريخ الصحافة الفرنكفونية في مصر وأخر اخبارها، وذلك بحدائق المعهد الفرنسي للآثار الشرقية (IFAO). وشارك في الندوة العديد من الشخصيات من الوسط الفرنكفوني، منهم سفير ساحل العاج.

JPEG

JPEG

وأخيرا، وبمناسبة العام الدراسي الجامعي 2014، دعا المنتدى طلاب وخريجي الكليات الفرنكفونية في أمسية حول شخصية رفاعة الطهطاوي. ولقد تم إطلاق اسم رفاعة الطهطاوي، ذلك العالم المصري الشهير الذي أوفده محمد علي في 1826 للدراسة في باريس، على برنامج المنح الدراسية المقدم من المعهد الفرنسي في مصر منذ 2014. وبعد أول عرض للفيلم الوثائقي "بحثاً عن رفاعة" (للمخرج صلاح هاشم مصطفى)، حضر المشاركون حفل موسيقي للفريق الموسيقي لماجد متا، الطالب بالقسم الفرنكفوني بجامعة الإسكندرية.

JPEG

JPEG

التعاون الجامعي الفرنسي-المصري في أرقام :


1700 طالب مسجل بكليات القطب الجامعي الفرنكفوني
9 مجالات دراسية جامعية
13 تخصص
150 مداخل فرنسي بالكليات
50 مستفيد من منح في 2014-2015
300 عضو بمنتدى فرنسا-مصر

نشر في 29/01/2015

أعلى الصفحة