الفرقاطة لاموت بيكيه

إن الفرقاطة La Motte-Picquet (D645) هي فرقاطة مضاد للغواصات، بنيت عام 1985 تحت رعاية مدينة ريين Rennes وتم تسميتها على شرف اللواء البحري توسان جيليوم بيكيه، وهو بحار فرنسي من القرن الثامن عشر وكان يطلق عليه كونت دي لاموت.

JPEG

و منذ عام 1992 وهي ترسو بميناء طولون، وبعد ذلك تم نقلها يوم 14 سبتمبر 2007 إلي ميناء براست وذلك لإعادة توازن وسائل مكافحة الغواصات بين البحر المتوسط والمحيط الأطلنطي.

JPEG

ويبلغ طولها 139 م، وزنة 4900 طن، وهي سفينة متخصصة في مكافحة الغواصات ومجهزة بسونار على قابتها وآخر يمكن قطره وطوربيد MU90 وهليكوبتر طراز Lynx. وبالإضافة إلي ذلك يمكنها أيضا أن تحمل على متنها 8 صواريخ مضادة للسفن طراز Exocet MM40 ونظامين أرض – جوى قصيرا المدى Simbad، وصواريخ Mistral.
أما بالنسبة لبقية التسليح فهي تحتوي على نظام أرض-جو Crotale، ومكان مساحته 100مم للقذف ومدفعين 20 مم ورشاشات 12.7 مم.

وقد تم تصميم الغواصات في الأساس لمكافحة القرصنة مثلا لمساعدة مجموعة جوية بحرية و لكن أظهرت مؤخرا قدرتها على الدفاع القوي على سطح المياه.
وقد وضع بها جهاز استشعار بصري وأسلحة ذات قدرة هائلة وسريعة يسمح للفرقاطة تحديد حجم التهديد التي تواجه بثقة قبل أن تتخذ موقفا مضاد، منعا لتصاعد الموقف.
وهي سفينة مقاتلة حديثة أدائها عالي، وتعتبر أداة عسكرية هامة وقادرة على الدخول لأي نقطة في البحر سواء كان بمفرده أو مع قوات الجيش المشتركة القومي أو متعدد الجنسيات في أي بحر يمكن أن تقرر فرنسا القيام فيه بمهام حفظ السلام.

لمتابعة عبور الفرقاطة La Motte Picquet من براست إلي المحيط الهندي عبورا بالبحر الأحمر مباشرة، يمكنكم الإطلاع على الصفحة الرئيسية للسفينة على الموقع الالكتروني التالي :
http://jdb.marine.defense.gouv.fr/index.php/batiment/lmp

JPEG

المصادر :
- www.netmarine.net
- www.defense.gouv.fr/marine/

نشر في 08/01/2012

أعلى الصفحة