الدورة الثالثة عشرة لمهرجان الشباب المبدع 2015 [fr]

الافتتاح: 28 فبراير 2015

المعهد الفرنسي بمصر في المنيرة

الدعوة عامة في حدود الأماكن المتاحة

منذ عام 2003، يُقام سنويًّا مهرجان الشباب المبدع الذي يهدف إلى تشجيع أعمال الشباب المبدع المحترف المصري و/أو الفرانكفوني في مجال المسرح.

JPEG

تنعقد الجلسات حاليًّا بالمعهد الفرنسي بمصر في المنيرة أمام لجنة المشاهدة التي تتكون من السادة: طارق دويري وكريمة منصور وسلام يسري.

كما ستُقدم الأعمال الإبداعية المُختارة بالمعهد الفرنسي بمصر في المنيرة، ابتداءًا من 28 فبراير 2015، من خلال تصنيفها إلى قسمين: داخل المسابقة وخارجها.

هذا، ويستقبل المهرجان أعمالا أخرى على هامش المسابقة.

أعضاء لجنة المشاهدة

JPEG

حصل طارق الدويري على ليسانس الآداب قسم مسرح وتمثيل وإخراج – جامعة حلوان. عمل كمخرج وممثل بالمسرح القومي. وهو مؤسس جماعة المَخْبر المسرحية وهي فرقة مستقلة. فاز طارق الدويري بجائزة الدولة التشجيعية عن إخراج عرض “زمن الطاعون” إنتاج مركز الهناجر للفنون. كما شارك في العديد من تجارب التمثيل في المسرح والتلفزيون والسينما. وقام بالتمثيل في فرقة لاموزيكا المستقلة في عرض “عدو الشعب” ابسن، من إخراج نورا أمين. وتجدر الإشارة إلى مشاركته في المهرجان القومي المصري عام 2014 بعرض المحاكمة الذي حصل علي خمس جوائز: أحسن عرض وأفضل مخرج وأفضل ممثل أول وأفضل موسيقي وأفضل ديكور مناصفة. كما كان عضواً بلجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة من عام 2009 حتي نهاية عام 2011.

قدم طارق كتابات ببعض الجرائد المستقلة والمتخصصة بالمسرح ويعمل في محيط الأفلام المستقلة الديجتال والتسجيلية والقصيرة كمخرج وسيناريست.

JPEG

حصلت كريمة منصور علي البكالوريوس والماجستير في الرقص المعاصر من كلية لندن للرقص المعاصر، لندن، إنجلترا بعد أن أكملت شهادة البكالوريوس في السينما من المعهد العالي للسينما، أكاديمية الفنون، مصر. لدى عودتها إلى مصر عام ١٩٩٩، أسست كريمة منصور فرقة معت للرقص المعاصر، وهي أول فرقة مستقلة للرقص المعاصر في مصر. منذ ذلك الوقت، أخرجت حتي الأن١٦ عرض راقص يتم عرضهم في مهرجانات دولية مختلفة.وشكلت أيضا كريمة منصور حركة معت ميكا (معت لحركة الفن المصرى المعاصر) التي تعمل علي تطوير مجال الرقص من خلال أنشطه وورش عمل تقوم بتدريسها كريمة منصور وبالتعاون مع ضيوف من جميع أنحاء العالم للتدريس وكذلك عروض أفلام الرقص والمناقشات التي تدور حول موضوع الرقص والكوريغرافيا. كما تم تكليف كريمه منصور بمنصب المدير الفني لخلق مشروع مركز القاهرة للرقص المعاصرداخل مركز الإبداع الفني التابع لوزارة الثقافة. قبل استقلال مركز القاهرة للرقص المعاصر كمشروع مستقل تابع إلي و تحت إشراف معت للفن المعاصر. تستمر كريمه منصور في العمل كمدربه مستقله محلياً ودولياً في حين العمل علي إنشاء وتطوير عملها الفني الخاص بلغة الرقص المعاصر.

JPEG

سلام يسري هو فنان تشكيلي و كاتب ومخرج مسرحي. أسس فرقة الطمي المسرحية في عام ٢٠٠٢، كما أسس مشروع كورال في مايو ٢٠١٠ و مهرجان “كوبو مستقل” في يناير ٢٠١٢.

منذ عام 2004، و بعد تخرجه في كلية الفنون، عمل في مجال الثقافة و الفنون. بدأ كمعيد بقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان. كما عمل كمدير لقاعة عرض و مكتبة فنون في ٢٠٠٥.

عمل أيضاً بمجال الدعاية و الإعلان كرسام. كما عمل كمدير لعمليات مكتب شركة إيقاع للتوزيع والإنتاج الموسيقي بالقاهرة.

له تجارب عِدّة في الأفلام التسجيلية و الروائية القصيرة و الأغاني المصورة.

نشر في 26/02/2015

أعلى الصفحة