فرنســــــــــــــــــــــــــا في مصــــــــــــــــــــــــــــر سفـارة فرنسا في جمهورية مصر العربية
fontsizeup fontsizedown

 français    عربي  

Home page » تعليم وعلوم وأبحاث » تعليم وتأهيل » التأهيل باللغة الفرنسية » التأهيل الجامعي

الجامعة الفرنسية في مصر

الجامعة الفرنسية في مصر في إيجاز

تعد الجامعة الفرنسية، التي أنشأت في مصر بمبادرة من الرئيسين شيراك ومبارك في أكتوبر 2002 وافتتحت رسمياً عام 2006 ، جامعة خاصة غير هادفة للربح مدعمة من قبل رعاة للآداب والعلوم من القطاع الخاص وكذلك من الدولة الفرنسية.

تتكون الجامعة الفرنسية اليوم من ثلاث كليات: كلية الإدارة وأنظمة الحاسب الآلي وكلية الهندسة وكلية اللغات التطبيقية.

من مبادئ الأساسية بالجامعة، إتقان اللغات الثلاث (الفرنسية والعربية والإنجليزية) ومنح شهادة مزدوجة للطلبة إحداهما مصرية والأخرى فرنسية مثل شهادة الليسانس من جامعة السوربون الجديدة (باريس 3) في اللغات التطبيقية وشهادة الإدارة أو الإدارة التطبيقية للحاسب الآلي من جامعة نانت وشهادة الماستر من جامعات : بيير ومارى كوري (باريس 6) و بول ساباتييه في تولوز وماستر في الهندسة من جامعة هوت الزاس وكورس.

تفتح الدراسة في الكليات التابعة للجامعة الفرنسية في مصر إمكانية تبادل الطلبة والمتدربين مع فرنسا وذلك بفضل شركائهم الجامعيين وبفضل انفتاح قوي على عالم الشركات.

تتكون هيئة التدريس من أساتذة مصريين وفرنسيين وذلك في إطار التكامل في المناهج. إن طرق التدريس مستحدثة مع تقليل عدد الطلبة في المحاضرة و استخدام أدوات مهمة و استخدام متقدم للحاسب الآلي و العمل الفردي والجماعي.

الشهادات التي تمنحها الجامعة الفرنسية في مصر

كلية الإدارة ونظم الحاسب الآلي:

كلية الإدارة ونظم الحاسب الآلي تؤهل:

- إداريين متعددي الوظائف قادرين على إدارة مشروعات وعلى العمل بروح الفريق.
- مهندسين حاسب آلي على مستوى عال وأيضاً قادرين على إدارة الشركات. تعد هذه الكفاءة المزدوجة مطلوبة بشكل كبير على مستوى الشركات. منذ 2004 تعمل الكلية بالتعاون مع جامعة نانت في فرنسا وتقدم على طلبة الجامعة الفرنسية منهجاً يتيح لهم الحصول علي شهادة مزدوجة لكل من التخصصين الذي تدرسهما: الإدارة ووسائل الحاسب الآلي التطبيقية في الإدارة (MIAGE ). والعامان الأولان مخصصان للدراسة العامة. أما العام الثالث والرابع فهما للتخصص في الإدارة أو مناهج الحاسب الآلي التطبيقية في الإدارة.

شهادات يتم الإعداد لها وتمنح من جامعة نانت :
-  ليسانس علوم الإدارة (شهادة إتمام المرحلة الثانوية + 3 سنوات في الجامعة)
-  ليسانس الحاسب الآلي (شهادة إتمام المرحلة الثانوية + 3 سنوات في الجامعة)
-  ماستر 1 في علوم الإدارة (شهادة إتمام المرحلة الثانوية + 4 سنوات في الجامعة)
-  ماستر 1 في مناهج الحاسب الآلي المطبقة في الإدارة (شهادة إتمام المرحلة الثانوية + 4 سنوات في الجامعة)

كلية الهندسة

خمسة أعوام دراسة مقسمة علي 10 مراحل نصف سنوية.

يعين الحاصلين على شهادات كلية الهندسة كمهندسين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أو الإنتاج أو يستكملون دراستهم للحصول على الدكتوراه من معمل علمي فرنسي.

هناك دراسة تمهيدية على سنتين يتم خلالهما دراسة المواد الأساسية.

في نهاية المرحلة التمهيدية يختار الطالب بين قسمين:
-  قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
-  قسم الإنتاج والطاقة والمراقبة

شهادة مزدوجة: بالتوازي مع شهادة الهندسة المصرية (البكالوريوس)، يعد الطالب أيضاً ماستر في العلوم والتكنولوجيا الفرنسية.

أربعة شهادات ماستر يتم الحصول عليها عن بعد:
-  ماستر في الهندسة المعمارية ومفهوم للنظم الاندماجية (بالاشتراك مع جامعة باريس 6 ، راجع بند الهندسة المعمارية ومفهوم النظم الاندماجية).
-  ماستر الميكانيكا وعلم الألياف (بالاشتراك مع المدرسة الوطنية العليا للهندسة في جنوب الألزاس، راجع بند الميكانيكا وعلم الألياف).
-  ماستر إدماج نظم الحاسب الآلي (بالاشتراك مع جامعة كورس ، راجع بند نظم الحاسب الآلي الاندماجية).
-  ماستر في الموجات الكهرومغناطيسية و البصائر الاكترونية (بالاشتراك مع جامعة تولوز 3).

كلية اللغات التطبيقية

تهدف كلية اللغات التطبيقية، وذلك وفقاً للتخصص الذي يختاره الطالب، إلى تأهيل:

-  كوادر يجيدون ثلاث لغات وذلك من أجل تطبيق معرفتهم اللغوية والمنهجية في مجالات متنوعة مثل الاتصالات والتسويق والمحاسبة والمالية والموارد البشرية ومجال المفاوضات التجارية الدولية.
-  مترجمين متخصصين في مختلف المجالات التقنية ومترجمين متخصصين في علم المصطلحات ومراجعين وناشرين على المواقع الإليكترونية قادرين على العمل باللغات الثلاثة.

تعد كلية اللغات التطبيقية، منذ افتتاحها عام 2003، شريكاً لجامعة باريس 3 السوربون الجديدة (الجامعة الفرنسية للغات الأجنبية التطبيقية). وهي تمنح لطلابها، بمقتضى هذه الشراكة، شهادة مشتركة ألا وهي ليسانس مصري وأخر فرنسي إما في مجال الأعمال والتجارة الدولية أو في الترجمة المتخصصة.

والعامان الأولان مخصصان للدراسة العامة حيث يتم فيهما تقوية اللغات الثلاثة (الفرنسية والإنجليزية والعربية) وحيث يدرس الطالب، بالتوازي مع دراسة اللغات، مواد مثل (الحقوق والاقتصاد والحضارة والحاسب الآلي) بإحدى هذه اللغات. يوجه العامان التاليان الطالب نحو مجالين: عالم الأعمال والتجارة الدولية مع دراسة إحدى التخصصات باللغات الثلاثة أو إتقان تقنيات الترجمة من الفرنسية إلى العربية/ ومن العربية إلى الفرنسية ومن الإنجليزية إلى العربية/ ومن العربية إلى الإنجليزية.

لمزيد من المعلومات رجاء الإطلاع على موقع الجامعة الفرنسية في مصر.


نشر في 3 نيسان (أبريل) 2011

روابــــــــــــــــــــط هـــــــــــــــــــــــــامة

Facebook Twitter Google+ Storify Youtube Dailymotion Flickr RSS