التعاون العلمي الفرنسي-المصري في خدمة التنمية [fr]

ينظم المعهد الفرنسي لبحوث التنمية IRD بالتعاون مع صندوق دعم العلوم و التنمية التكنولوجية STDF مؤتمر لعرﺽ نتائج بعض ﺍلبرﺍمج اﺍلبحثية المصرية الفرنسية ﺍلمشتركة اﺍلمدعومة من صندوق التمويل المشترك STDF-IRD.

JPEG

يقام المؤتمر تحت عنوان التعاوﻥ العلمي ﺍلمصري ﺍلفرنسي في خدمة اﺍلتنمية. وذلك يوم الأثنين الموافق ٢٧ أبريل ٢٠١٥ في مسرح المعهد الفرنسي بمصر في المنيرة بدءا من الساعة التاسعة صباحا، كما سيتم توفير خدمة الترجمة الفورية من الفرنسية الى العربية و بالعكس.

تم إنشاء صندوق التمويل المشترك STDF-IRD بين صندوق تنمية العلوم و التنمية التكنولوجية (مصر) و المعهد الفرنسي لبحوث التنمية IRD (فرنسا) عام ٢٠١٠ بمبلغ إجمالي ٧،٢ مليون يورو (حوالي ٦٠ مليون جنيه) يمول بالتساوي بين الجانبين بغرض دعم البرامج البحثية المشتركة المقدمة من فرق بحثية مصرية-فرنسية بطريقة تنافسية. فمن خلال آلية تعاون فريدة من نوعها أشترك الجانبان في جميع خطوات تصميم و إدارة هذا الصندوق بطريقة شفافة. فقد تم إطلاق أربعة دعوات لتقديم المقترحات البحثية وجرى تقييم المقترحات المقدمة بشكل منفصل عن طريق خبراء الصندوق المصري STDF من ناحية و خبراء الـIRD من ناحية أخرى بحيث تم الإبقاء فقط على البرامج التي نالت تقيما ايجابيا من كلا الطرفين للعرض لاحقا على لجنة مشتركة، تجتمع سنويا، لتختار من ضمنها البرامج التي تتفق مع أولويات البحث العلمي في مصر و تضطلع في الوقت ذاته بمواجهة تحديات التنمية في هذا البلد.

هذا المؤتمر يهدف لعرض بعض نتائج البرامج البحثية المشتركة بين العلماء المصريين و الفرنسيين و الممولة عن طريق صندوق التمويل المشترك IRD-STDF و سيشمل على اثني عشر مداخلة للعلماء المصريين و الفرنسيين يلخصون خلالهم النتائج الملموسة لأبحاثهم و ذلك بغية إبراز إسهامات أعمالهم في الإضطلاع بمواجهة التحديات المجتمعية للتنمية في مصر. لذا فقد تم تنظيم جلسات المؤتمر الثلاث بحيث تناقش كل منها أحدى تلك التحديات : ١) الصحة و البيئة ، ٢) ندرة الموارد الطبيعية ، ٣) المجتمع و التغيير.

البرنامج:

PDF - 1 ميغابايت

نشر في 26/04/2015

أعلى الصفحة