اكتشاف مقبرتين لاثنين من الكهنة من الاسرة السادسة بجنوب سقارة [fr]

في التاسع عشر من فبراير والاول من مارس سنة ٢۰١٥ قامت بعثة المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة باكتشاف مذهل في موقع تبة الجيش بسقارة الجنوبية وذلك بقيادة – فاسيل دوبريف – حيث اكتشفت مقبرتين لاثنين من الكهنة من الاسرة السادسة, ابان عصر الملك بيبي الثاني – حوالي ٢٢٤٠ – ٢١٥٠ ق.م.

ويدعى الكاهنان سابي وعنخ تي. وقد شيدت البنية الفوقية للمقبرتين من الطوب النييء. أما الغرف الجنائزية فقد تم بناؤها من الحجر الجيري الابيض في اعماق الجبل. وقد زينت الجدران بشكل رائع بمشاهد تمثيلية متعددة, لتقديم القرابين.

وبعد اكثر من٤٢٠٠ عام نرى الألوان الأصلية, محفوظة بشكل استثنائي ورائع. وقد تم اكتشاف الغرف الجنائزية لسابي داخل بئر بعمق ٦ متر ولعنخ تي داخل بئر بعمق ١٢ متر. وقد عثرنا علي جسدي الكاهنان ملقين في ارضية الغرفة. وقد تم العبث بهما حيث يبدو ان المقبرتين تعرضتا للنهب في العصور القديمة، ربما خلال عصر الأسرتين السابعة والثامنة (حوالي ٢٠٠٠ – ٢١٠٠ ق.م).

وعلي الرغم من ذلك تمكنت البعثة من اكتشاف بعض الادوات الخاصة بالدفن بالقرب من الجسدين، مثل جرار صغيرة من الالباستر وبعض نماذج للقرابين من الحجر الجيري الملون وبعض الأدوات من الفخار (اطباق وجرار).

JPEG

مقبره عنخ تي

الكاهن عنخ تي والذي يسمى ايضا بيبي-عنخ, يُطلق علي مقبرته اسم – بيت الابدية - وقد زينت جدران الغرفة الجنائزية بالعديد من القرابين، أهمها الجرار الكبيرة الخاصة بالسبعة زيوت المقدسة والتي لا غنى عنها للبعث. وقد تم تمثيلها علي الجدار الايمن (في الغرب), اثنان من بين هذه الزيوت ذات جودة عالية و هما زيت خشب الارز من لبنان وزيت من ليبيا . ثم يليها مشاهد من بابين زائفين يستطيع عنخ تي من خلالهما الوصول الي عالم الاحياء . ويتلقي عنخ تي القلادات من اللؤلؤ والذهب والتنورات النحاسية وكرات البخور.
ويشغل الجدار الداخلي (في الجنوب) مبنيان للتخزين، مخازن للقمح وأنواع أخرى من الغلال. ويتضمن الجدار الايسر (في الشرق) القائمة التقليدية للقرابين مثل اسماءها وكمياتها. ويتبعها باب زائف اخر والعديد من القرابين مثل اللحم، والطيور، والخبز، والخضروات، والورود، وجرار اللبن، وشراب الشعير، وسوائل اخرى .

JPEG

مقبره سابي

وتتشابه مقبرة سابي مع مقبرة عنخ تي .وتظهر المشاهد التمثيلية في الترتيب نفسه .حيث نرى الجرار الكبيرة الخاصة بالسبعة زيوت المقدسة على الجدار الايمن ( في الغرب) يتبعها القلادات والتنورات والآواني النحاسية وكرات البخور وكذلك لوحه الكاتب واثنين من مساند الرأس. ويزين الجدار الايسر (في الشرق) القائمة التقليدية للقرابين مثل اسماءها وكمياتها، يتبعها باب زائف والعديد من القرابين مثل قطع اللحم المتميزة، والطيور، والخضروات، وجرار اللبن، وشراب الشعير، وسوائل اخرى.

نشر في 21/04/2015

أعلى الصفحة