افتتاح المرحلة الأولى من الخط الثالث من مترو الأنفاق بالقاهرة

في 21 فبراير 2012، تم افتتاح المرحلة الأولى من الخط الثالث لمترو القاهرة، بواسطة السيد/جلال السيد، وزير المواصلات، والسيد/حسن يونس، وزير الكهرباء، بحضور القائم بأعمال السفارة الفرنسية بالقاهرة، السيد/ أرنو دي سوري، والمستشار الاقتصادي للسفارة، السيد/ فرانك سيكولا، وكذلك ممثلين عن الشركات الفرنسية التي نفذت هذه المرحلة الأولى : الستوم Alstom و تالاس Thalès لأعمال الإشارات والاتصالات، فينسي Vinci وبويج Bouygues وكولاس Colas وراي Rail والستوم Alstom وتاليس Thalès لأعمال الهندسة المدنية والتغذية الكهربائية وورش شركة سيسترا Systra للإشراف على أعمال المشروع.

JPEG

يعد مشروع مترو القاهرة، الذي انطلق منذ 30 عاماً، أحد الانجازات الرئيسية للتعاون الثنائي الفرنسي-المصري، حيث تم تنفيذ الخطين الأول والثاني بواسطة شركات فرنسية وكذلك المرحلتين الأولى والثانية من الخط الثالث. ولقد كانت المساندة المالية الفرنسية للمشروع استثنائية منذ البداية، سواء تعلق الأمر بالخط الأول أو بالمرحلتين الأولى والثانية من الخط الثالث.

وبالتالي، يأتي انجاز المرحلة الأولى من الخط الثالث في ظل السياق الصعب السائد خلال الأشهر الماضية في مصر ليشهد على رغبة الشركات الفرنسية والسلطات العامة الفرنسية مرافقة العملية الانتقالية في مصر. وبصورة ملموسة يأتي تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الثالث كأولوية تظل آنية من أجل الرد على المشكلات الرئيسية التي تواجهها مصر في مجال التنمية العمرانية والخدمات العامة لصالح الطبقات المتوسطة والفقيرة في مصر. فبتنفيذ هذه المحطات الخمس، وهي كلها محطات في الأنفاق بطول 4.6 كم، وكذلك بمنظور المرحلتين الثانية والثالثة والرابعة ستصل المسافة الإجمالية لهذا الخط الجديد 33 كم تربط بين ضفتي النيل، من مطار القاهرة حتى إمبابة والمهندسين، مما سيشكل تحسن ملحوظ في الحياة اليومية لـ 1.7 مليون مستخدم لمترو على هذا الخط.

نشر في 26/02/2012

أعلى الصفحة