اعلان نتائج الدعوة الاولى لتقديم المقترحات البحثية المشتركة بين كل من المعهد الفرنسي لابحاث التنمية وصندوق دعم العلوم و التكنولجيا

تم التوقيع على اتفاق اطاري للتعاون العلمي بين المعهد الفرنسي لابحاث التنمية IRD وصندوق دعم العلوم و التكنولجيا STDF، و الذي يعتبر الهيئة الوطنية المصرية الجديدة المنوط لها بتطوير سياسة البحث العلمي و التكنولوچي في جمهورية مصر العربية في شهر أبريل ٢٠٠٩، و يهدف هذا الاتفاق لاستحداث و تطوير و تمويل وتقييم برامج للتدريب والبحث والابتكار بصورة مشتركة بين الهيئتين في المجالات ذات الأولوية لمصر.

وأنشئ لهذه الغاية ، صندوق لتمويل المشاريع البحثية بمبلغ قدرة ٧،٢ مليون يورو لمدة 4 سنوات، ممول بطريقة مشتركة، لدعم التعاون بين المؤسسات العلمية والأكاديمية الفرنسية والمصرية على قاعدة عروض تنافسية.

وقد تم الاعلان عن الدعوة الاولى لتقديم المقترحات البحثية المشتركة في مايو ٢٠١٠. و تقدم اثنان و خمسون فريق بحثي مصري-فرنسي راغبين في التعاون معا بمقترحاتهم البحثية. و قد قامت لجنة مشتركة بالمفاضلة بين تللك المقترحات طبقا للتميز العلمي لتلك المقترحات و لاولويات مجالات البحث العلمي في مصر. المقترحات التسعة الفائزة لهذا العام تشمل ثمانية مشاريع بحثية مقدمة من فرق فرنسية مصرية مشتركة و مقترح لكرسي التميز و مقترح لمنحة سفر علمية.

من خلال هذا الصندوق، وعبر المشاريع البحثية التي سيتم تمويلها سوف يبدأ تعاون بين كبرى معاهد البحوث الفرنسية و نظراءها في مصر. و لسوف يتعاون باحثين فرنسيين من المركز القومي للبحوث الفرنسي CNRS، و المعهد الفرنسي لابحاث التنمية IRD، و جامعة ستراسبورج، و المعهد القومي للهندسة بطولوز، مع باحثين مصريين من المعهد القومي للبحوث و مركز بحوث الصحراء و مركز الاهرام للدراسات السياسية و الاستراتيجية و مركز الاهرام للدراسات الاجتماعية و التاريخية و جمعية "شركاء التنمية" الاهلية و جامعة القاهرة و جامعة اسيوط، من اجل العمل سويا لمدة ثلاث سنوات على تنفيذ مشاريعهم البحثية و التي تخص كبرى اشكاليات التنمية في مصر مثل : التحول الديمقراطي و المحكومية، الحقوق و النوع، الهجرة و التنمية الاقتصادية، الزراعة و التغذية، ڤيروس "سي"، مصادر المياه و الاستشعار عن بعد، التقنية الحيوية (البيوتكنولوجي) و معالجة مياه الصرف، الزراعة و ادارة الموارد المائية.

هذا و سوف يطلق المعهد الفرنسي لبحوث التنمية IRD بالاشتراك مع صندوق دعم العلوم و التكنولجيا STDF، الدعوة الثانية لتقديم المقترحات البحثية هذا الصيف بميزانية قدرها مليون و ٨٠٠ الف يورو، وذلك بهدف تشجيع المزيد من الشراكة البحثية بين الباحثين المصريين والفرنسيين.

Dernière modification : 03/04/2011

Haut de page