اعتماد النظام التعليمي الفرنسي في القسم الثانوي والجامعة

اعتماد النظام التعليمي الفرنسي في القسم الثانوي والجامعة

من أجل ضمان جودة التعليم الفرنسي، وتلبية للطلب المتزايد من جانب الفرنسيين المغتربين و المصريين والأجانب من جنسيات أخرى الذين الحقوا أولادهم في شبكات التعليم الفرنسي بالخارج وكذلك من أجل تخفيف الضغط الواقع على المدرسة الفرنسية في القاهرة والتي لا يمكنها تلبية كل الطلبات المقدمة إليها، فقد قامت السفارة بوضع سياسة اعتماد التعليم الفرنسي في بعض المدارس.

فبالإضافة إلى المدرسة الفرنسية في القاهرة، هناك 5 مدارس تعمل فصولها بنظام التعليم الفرنسي المعتمد:
-  في مرحلة التعليم الأساسي، توجد في القاهرة مدرسة بالزاك الدولية كما يوجد قسم فرنسي في مدرسة نفرتاري الدولية والقسم الفرنسي لمدرسة مصر الدولية للغات.
-  في مرحلة التعليم الإعدادي، تعتبر مدرسة بالزاك الدولية ومصر الدولية للغات المدرستان المعتمدتان لتطبيق نظام التعليم الفرنسي في المرحلة الإعدادية، أما مدرسة القلب المقدس بغمرة هي المدرسة الوحيدة المعتمدة لتطبيق نظام التعليم الفرنسي في مرحلة التعليم الثانوي (العام الأول والثاني الثانوي تم اعتمادهما أما العام الثالث، فجاري إجراءات اعتماده).
-  أما نظام التعليم الفرنسي في المدرسة الفرنسية في الإسكندرية فهو معتمد في مرحلة التعليم الأساسي والإعدادي والصف الأول الثانوي.

استكمال التعليم الثانوي-الجامعي

تمد المدارس التي تعمل بالنظام التعليمي الفرنسي وكذلك المدارس التي تدرس فيها المناهج بلغتين، وذلك ضمن مدارس أخرى، الجامعة الفرنسية والأقسام الفرنسية داخل الجامعات المصرية، تمدهم بالطلاب الذين يتمتعون بمستوى لغوى ممتاز.

-  وتعترف كل من الجامعة الأمريكية في القاهرة والجامعة الألمانية والجامعة الإنجليزية، وكذلك بالطبع الجامعة الفرنسية، بقيمة الثانوية الفرنسية وتستقبل بدون صعوبات الطلبة الحاصلين على الثانوية الفرنسية. (بل تمنح الجامعة الأمريكية منحاً للحاصلين عل تقديرات عالية).
-  وقد وضعت الجامعات الحكومية المصرية نظاماً لمعادلة الدرجات الحاصل عليها الطالب في الثانوية الفرنسية مع مجموع الثانوية العامة المصرية حيث أن الطلاب الحاصلين على تقدير جيد يمكنهم الإلتحاق بالكليات التي يطلق عليها كليات القمة مثل (الهندسة والطب...) هذه الكليات التي لا يلتحق بها إلا الطلاب الحاصلين على الأقل على مجموع % 95 أو % 98 في الثانوية العامة المصرية.
-  يستقبل القسم الفرنسي للقانون الدولي في جامعة القاهرة (IDAI ) كل المتقدمين الحاصلين علي الثانوية الفرنسية. أما القسم الفرنسي للإدارة والتجارة الدولية التابع لجامعة عين شمس (DGCI ) فهو يقبل عدداً كبيراً نسبياً وعن القسم الفرنسي لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية التابع لجامعة القاهرة (FESP ) فهو يقبل العدد الرسمي آلا وهو% 5 من الحاصلين على الثانوية الأجنبية من مجموع عدد طلابه.

لمزيد من المعلومات، رجاء الإطلاع على موقع المعهد الفرنسي في مصر.

نشر في 03/04/2011

أعلى الصفحة