"إنه منعطف في علاقتنا الثنائية" [fr]

حفل توقيع عقود طائرات "الرافال" والفرقاطة "فريم" مع حكومة جمهورية مصر العربية، بحضور رئيس الجمهورية، السيد/عبد الفتاح السيسي، ووزير الدفاع، الفريق أول صدقي صبحي.

خطاب وزير دفاع الجمهورية الفرنسية، السيد/ جان-إيف لودريان

القاهرة، القصر الجمهوري، 16 فبراير 2015

معالي الوزير، عزيزي الفريق أول صبحي صدقي،

أنا سعيد جدا بكوني هنا اليوم. أعرف معالي الوزير أن بلدكم في حداد اليوم. وبعد أن عبرنا عن تعازينا لسيادة الرئيس السيسي، أود باسم الرئيس الفرنسي وباسم الشعب الفرنسي أن أقدم للشعب المصري أحر التعازي على عمليات القتل الغادر التي علمنا بها اليوم.

ولقد قُتل 21 من المصريين المسيحيين الأقباط. وغدا سوف أذهب لمقابلة البابا تواضروس الثاني في الكاتدرائية لأعبر له عن مدى تأثرنا.

وهذه الأحداث تظهر كم أن التهديدات تتزايد وكم أن خطرها يتفاقم علينا. ولمواجهة هذه التهديدات نحن بحاجة لحلفاء. ولقد ذكرتم أيها الصديق العزيز بأن هناك تاريخ طويل يجمع بين فرنسا ومصر وإن بلدينا اليوم يخوضان معركة مشتركة ضد الإرهاب، هذا الإرهاب الذي يزرع الرعب في نفوس الناس في المشرق، هذا الإرهاب الذي يهدد بانهيار ليبيا، هذا الإرهاب الذي يريد أن يترعرع وينمو في منطقة الساحل الإفريقي، هذا الإرهاب الذي ضربنا في الصميم في بداية يناير/كانون الثاني والذي ضربكم انتم في الصميم بالأمس.

وفي هذا السياق وقعت اليوم معكم وباسم فرنسا وباسم الرئيس الفرنسي عقداً تاريخياً يستوحي من إرادة الرئيس السيسي.
مصر كانت أول بلد اشترى الميراج 2000 وهي اليوم أول بلد يختار الرافال. 24 طائرة سوف تنضم لأسطول الجو المصري إضافة إلى الفرقاطة متعددة المهام والصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

هذا منعطف في علاقتنا الثنائية وبداية لتعاون معزز في خدمة الأمن الإقليمي. وهذه أيضاً إشارة عن الثقة القوية جدا التي أولتنا مصر لفرنسا وللفريق الفرنسي، فرنسا في دورها كشريك سياسي وعسكري وصناعي.

واليوم إنه مصدر اعتزاز كبير للصناعيين وللشركات الفرنسية التي ترى امتياز صناعتها في هذا الاتفاق. الرفال هي طائرة فريدة من نوعها وهي الوحيدة القادرة على مواجهة التحديات التي تعترضنا في هذه الأوقات الصعبة. طائرة الرافال كما تعرفون تتدخل في كل مسارح العمليات التي توجد فيها القوات الفرنسية. نحن اخترنا الرافال واليوم انتم بدوركم تختارون هذه الطائرة.

سيداتي سادتي هذه هي فرنسا التي أحبها، فرنسا التي تربح والتي تثق بنفسها.

معالي الوزير عاشت مصر، عاشت فرنسا وعاشت العلاقات الفرنسية-المصرية.

JPEG - 76 كيلوبايت
Signature du contrat d’armement incluant 24 avions de combat Rafale, une frégate multimissions et des systèmes de missiles par Jean-Yves Le Drian. Debout derrière lui, le président égyptien Abdel Fattah al-Sissi.
Ministère de la défense.

نشر في 26/02/2015

أعلى الصفحة