إلقاء الضوء على السينما الفرنسية الشابة [fr]

تسليط الضوءعلى تعددية السينما الفرنسية الجديدة بالمعهد الفرنسي بمصر بمناسبة أمسيتين من العروض الفيلمية

إلقاء الضوء على السينما الفرنسية الشابة

21 – 22 أبريل

المعهد الفرنسي بمصر في المنيرة

الدخول بأولوية الحضور وفي حدود الأماكن المتاحة

الأمسية الأولى: أرتيميس القلب الطيب، أول فيلم للمخرج هوبير فييل. يستدعي الفيلم الميثولوجيا اليونانية من خلال سرد خيالي تم تصويره بالسوبر 8. يسبق الفيلم فيلم آخر قصير بعنوان ” It was related to me ” في حضور مخرجه محمد شوقي حسن الذي سيعقد نقاشًا مع الجمهور بعد العرض.

الأمسية الثانية: معركة سولفرينو، فيلم طويل للمخرجة جوستين ترييه – جذب الأنظار بتقنيته التي مزجت بين المشاهد الخيالية والصور التسجيلية. يُعرض الفيلم بالتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ويعقبه نقاش يديره فريدريك ساويكي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة باريس 1 بانتيون-سوربون.

البرنامج

الثلاثاء 21 أبريل -7م

**عرض خاص – في حضور المخرج**

بلغني أيها الملك السعيد, إخراج محمد شوقي حسن

مصر/ ألمانيا / الولايات المتحدة – 2011 – 18ق – عربي مصحوب بترجمة ضوئية للإنجليزية

يعقبه

أرتيميس القلب الطيب

هوبير فييل

فرنسا – 2013 – روائي – 64 ق – فرنسي مصحوب بترجمة ضوئية للإنجليزية

JPEG

في الميثولوجيا اليونانية، أرتيميس هي إلهة الصيد والقمر. غير أنها في أول فيلم لهوبير فييل، تظهر كطالبة بكلية الآداب بمدينة كاين الفرنسية. نادرة الارتباط بالآخرين (إن لم تكن باغضة للبشر)، تخرج أرتيميس من حيز سكينتها حينما تقترح على كالي ستو (كالحورية كاليستو) المتوهجة, مشاركتها في مسكنها.

الأربعاء 22 أبريل -7م – سينما – نقاش

**يعقب العرض نقاش مع أشرف حسني, أستذ في جامعة حلوان ومع فريدريك ساويكي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة باريس 1 بانتيون-سوربون – بالتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.**

معركة سولفرينو

جوستين ترييه

فرنسا – 2013 – روائي – 94 ق – فرنسي مصحوب بترجمة ضوئية للإنجليزية

JPEG

تدور الأحداث يوم 6 مايو 2012، إبان الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية. تم تكليف لاتسيا، صحافية تلفزيونية، بتغطية الحدث وسط الجماهير من قلب شارع سولفرينو. وفي اليوم ذاته، أتى فانسان، زوجها السابق، لرؤية ابنتيه بعد حصوله على حق الرؤية. وانطلقت المعركة!

نشر في 21/04/2015

أعلى الصفحة