إطلاق الدعوة المشتركة الثانية لتقديم المقترحات البحثية من المعهد الفرنسي لبحوث التنمية IRD و صندوق تنمية العلوم و التكنولوجيا STDF لعام ٢٠١١

يطلق معهد الأبحاث من أجل التنمية (IRD) وصندوق تنمية العلوم والتكنولوجيا (STDF) الدعوة الثانية المشتركة بينهما لتقديم المقترحات البحثية. بميزانية قدرها 1.8 مليون يورو، تهدف هذه الدعوة إلى تشجيع وتعزيز الشراكة البحثية بين العلماء المصريين والفرنسيين في مجالات :

- العلوم الإنسانية و الاجتماعية،
- البيئة وتكنولوجيا المياه، -
- الزراعة والغذاء، -
- علوم الصحة والعلوم الحياتية،
- علوم الفضاء و تطبيقاتها.

تأتي هذه الدعوة في إطار اتفاقية الشراكة العلمية والتقنية الموقعة بين معهد الأبحاث من أجل التنمية (IRD) وصندوق تنمية العلوم والتكنولوجيا (STDF) في 2009. ولقد تم تأسيس صندوق مشترك قدره 7.2 مليون يورو لمدة أربع سنوات، ممول بالتساوي، لدعم التعاون بين المؤسسات العلمية والأكاديمية الفرنسية والمصرية على أساس تنافسي عن طريق دعوات لتقديم المقترحات.

وقد نشرت الدعوة الأولى لتقديم مقترحات برامج مشتركة في مايو 2010، حيث تقدم اثنين وخمسين فرقة بحثية مشتركة مصرية فرنسية بمقترحاتهم، و قامت لجنة تقييم مشتركة بإختيار تسعة برامج للتمويل هذا العام بما في ذلك سبعة مشاريع بحثية، و مشروع لكراسي التميز ومنحة زمالة علمية. وقد بدأت معظم هذه الفرق عملها في سبتمبر ، حيث تلقت دعما يتراوح بين 100000 يورو و 300000 يورو .

وبفضل الصندوق المشترك IRD/ SDTF ، ومن خلال البرامج البحثية المختارة، سيتسنى إقامة أشكال عديدة من الشراكة بين معاهد البحوث الفرنسية الكبرى ونظيراتها المصرية لدراسة جميع المسائل المتعلقة بالقضايا الرئيسية للتنمية في مصر.

لمزيد من المعلومات حول شروط و كيفية الاشتراك برجاء زيارة موقع المعهد الفرنسي لبحوث التنمية

www.eg.ird.fr

نشر في 09/10/2011

أعلى الصفحة