إطلاق الخدمة العربية على مدار الأربع والعشرين ساعة في قناة فرانس 24

بدءً من الثلاثاء 12 أكتوبر الحالي في تمام الساعة 12.00 ظهراً (توقيت باريس)، باتت قناة France24 الإخبارية تبث إرسالها باللغة العربية على مدار الأربع والعشرين ساعة. فبعد أقل من أربعة أعوام من انطلاقها في ديسمبر 2006، باتتFrance24 أول قناة إخبارية فرنسية دولية تبث باللغة العربية. وبعد أربع ساعات بث في أبريل 2007، وصلت ساعات البث إلى عشر ساعات يوميا في أبريل 2009.

وفاءً منها بمهمتها الأصلية، ستقدم France24 في هذا الثوب الجديد رؤية فرنسية لأخر الأخبار العالمية تقر بالتعددية من خلال الآراء التي تعرضها وبتنوّع الثقافات والديانات وتعطى مكانة هامة للثقافة مع إبداء الحوار على المواجهة الفكرية.

تتوجه France24 بالأساس للجماهير الناطقة بالعربية في الشرق الأوسط والمغرب العربي وهي تبث برامجها بصورة واسعة في فرنسا وأوربا وإفريقيا على الأقمار الصناعية هوت بيرد Hotbird وعرب سات Arabsat ونايل سات Nilesat.

منذ إطلاقها لم تأل France24 جهداً من أجل كسب أسواق جديدة لدى قادة الرأي. فإضافة إلى قرابة الـ20 مليون مشاهد أسبوعيا في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا تستقطب France24 أيضاً 2.6 مليون مشاهد من قادة الرأي، منهم 1.6 مليون في المغرب العربي ومليون آخرين في الشرق الأوسط. ووفقاً لدراسة أجرتها شركة TNS Sofres في أكتوبر2009، أبدى 80% من قادة الرأي في الشرق الأوسط رضاهم على تمديد بث France24 بالعربية كي تغطي الأربع والعشرين ساعة. ووفقاً للاختبارات التي أجريت مؤخراً، فإن 17% من قادة الرأي في الشرق الأوسط يشاهدون France24، وهي نسبة تزيد مقدار 5% من متوسط هذه النسبة في مناطق أخرى من العالم.

وكمثيلاتها الفرنسية والانجليزية، ستستمر الخدمة العربية لـ France24 في الاعتماد على ركائز النهج التحريري الذي يميز هذه القناة : أخر الأخبار، الاقتصاد، الثقافة، الرياضة والطقس

وبمناسبة انطلاق الخدمة العربية لـ France24على مدار الساعة، يقوم المدير العام للقناة، السيد/ألان دو بوزياك والمديرة العامة المنتدبة، السيدة/ كريستين أوكرنت، بجولة في دبي والجزائر والدار البيضاء والقاهرة وعمان وبيروت، يرافقهما فيها ممثلين عن هيئة التحرير، وذلك في الفترة من 10 إلى 18 أكتوبر الحالي من أجل تقديم البرامج الجديدة للقناة.

نشر في 13/10/2010

أعلى الصفحة